أوروبا تلغي القيود التجارية على الألواح الشمسية الصينية

الرابط المختصرhttp://cli.re/LM311m

بكين رحبت بالخطوة الأوروبية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 01-09-2018 الساعة 19:05

أعلن الاتحاد الأوروبي إلغاء القيود التجارية المفروضة على بيع الألواح الشمسية الصينية داخل أراضيه.

وأكدت المفوضية الأوروبية التي تنسق السياسة التجارية للاتحاد، في بيان لها، أمس الجمعة، أن "الإجراءات المفروضة على بيع الألواح الشمسية الصينية ستنتهي يوم الاثنين القادم".

وقالت المفوضية: "إن من مصلحة الاتحاد الأوروبي ككل أن تُوقَف تلك الإجراءات؛ في سعيه لزيادة إمداداته من الطاقة المتجددة".

الصين بدورها، رحبت بخطوة الاتحاد الأوروبي، واعتبرتها نموذجاً لحل الخلافات التجارية بنجاح عبر التشاور.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان على موقعها بالإنترنت، نقلته وكالة "رويترز"، اليوم السبت: "إن الإجراء سيعيد التجارة بين الاتحاد الأوروبي والصين في الخلايا الكهروضوئية إلى ظروف السوق الطبيعية".

واعتبر البيان أن ذلك "سيوفر بيئة أعمال أكثر استقراراً وقابلية للتنبؤ بها، من أجل التعاون بين صناعات الجانبين، وسيحقق فائدة متبادلة فعلاً للجانبين".

وفي عام 2013، فرض الاتحاد الأوروبي إجراءات الإغراق والدعم على الألواح والرقائق والخلايا الشمسية الصينية، ومدَّدها 18 شهراً في مارس من العام الماضي، ولمّح آنذاك إلى أنه ينبغي أن تنتهي تلك الإجراءات في وقت لاحق.

وجرى السماح للشركات الصينية ببيع المنتجات الشمسية في أوروبا معفاة من الجمارك، إذا باعتها بالحد الأدنى للسعر الآخذ في الانخفاض بشكل مطرد أو فوق ذلك السعر.

وفي حالة بيع تلك المنتجات دون ذلك السعر، تصبح عرضة لفرض رسوم جمركية عليها تصل إلى 64.9%.

ووصل حجم التبادل التجاري بين الصين والاتحاد الأوروبي نحو 150 مليار يوان (22 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2018، بزيادة 11% على أساس سنوي، وفقاً لأحدث بيانات الجمارك المحلية الصينية.

مكة المكرمة