أوروبا تنوي إدراج السعودية بقائمة "سوداء" في غسل الأموال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gAA18k

السعودية فشلت في نيل عضوية مجموعة مكافحة غسل الأموال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-02-2019 الساعة 09:06

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم إضافة السعودية وبنما إلى قائمة "سوداء" بالدول التي تفشل في مكافحة غسل الأموال؛ رغم اعتراض ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي القول، إن القائمة ستشمل المملكة وأكثر من 20 دولة أخرى؛ بسبب مزاعم عن التقاعس في محاربة تدفق الأموال غير المشروعة.

والعام الماضي فشلت السعودية في نيل العضوية الكاملة في مجموعة العمل المالي "فاتف"، المختصة بمكافحة تدفق الأموال غير المشروعة؛ بعد إخفاقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

قرار المنظمة التي تضم حكومات 37 دولة، يمثل انتكاسة للسعودية في الوقت الذي تسعى جاهدة لتعزيز سمعتها الدولية؛ بهدف تشجيع المستثمرين الأجانب على المشاركة في خطة التحول الضخمة التي تتبناها، وتحسين الروابط المالية لبنوكها.

وقال تقرير التقييم المشترك، الصادر عن المنظمة، إن البنوك السعودية قدمت تقارير بشأن معاملات مشبوهة تتعلق بعدد ممن شملتهم حملة مكافحة الفساد، الذين زادوا على 200 شخص.

وذكر التقرير أن السعودية لم تكن فعالة في التحقيق مع الأفراد المتورطين في نشاط غسل أموال واسع النطاق ومقاضاتهم، مضيفاً أن هذه التحقيقات لا تزال قليلة للغاية، على الرغم أنها زادت كثيراً في خلال السنوات الأخيرة.

وأشار إلى أن السلطات لم تكن ناجعة أيضاً في مصادرة عائدات تلك الجرائم في الداخل أو الخارج، حيث تشير التقديرات إلى انتهاء المطاف بالغالبية العظمى منها إلى خارج المملكة.

مكة المكرمة