"أونروا" تعلن تلقي دعم بقيمة 23 مليون دولار من اليابان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GwDDE1

تأسست "الأونروا" في 8 ديسمبر 1949

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-02-2019 الساعة 09:21

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تلقيها تبرعاً مالياً بقيمة 23 مليون دولار من الحكومة اليابانية، لدعم أنشطتها.

وأوضحت الوكالة في بيان، أن "ممثل اليابان لدى فلسطين، تاكيشي أوكوبو، وقَّع مع المفوض العام للأونروا، بيير كراهينبول، على الاتفاقية الخاصة بهذا التبرع".

وقالت" الأونروا": إن "مبلغ 17.7 مليون دولار سيخصَّص للبرامج الرئيسة بالوكالة، في التعليم والرعاية الصحية وتحسين الظروف المعيشية، لما مجموعه 5.4 ملايين لاجئ فلسطيني".

وأردفت قائلة: إن "4.5 ملايين دولار ستُستخدم من أجل تحسين جودة خدمات الأونروا الصحية، إضافة إلى 800 ألف دولار للإسهام في تعليم أطفال اللاجئين الفلسطينيين المتضررين من النزاع القائم بسوريا".

في حين أكّدت الوكالة الأممية أن "الدعم الياباني سيكون له أثر إيجابي مباشر على رفاه بعض اللاجئين الأشد عرضة للمخاطر في الشرق الأوسط".

ويضغط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على الدول الداعمة لـ"الأونروا"، لوقف دعمها تمرير ما يسمى "صفقة القرن" مع دول خليجية وعربية، والتي تنهي ملف القضية الفلسطينية بحسب مراقبين.

وفي 13 فبراير الجاري، قال المفوض العام للوكالة بيار كراهينبول إن 40 دولة رفعت إسهاماتها المقدمة إلى الوكالة عقب القرار الأمريكي القاضي بقطع المساعدات.

وأعلنت الولايات المتحدة، في 31 أغسطس 2018، قطع تمويلها عن "الأونروا".

وتعهد مفوض "الأونروا" باستمرار الخدمات، والإبقاء على المراكز الخدمية مفتوحة، قائلاً: "سنبذل كل الجهود الممكنة من أجل ذلك".

ووصف بيار كراهينبول القرار الأمريكي، في مؤتمر صحفي عُقد ببيروت الأربعاء، بـ"المسيَّس"، مشيراً إلى أنه "التحدي الأكبر" الذي واجهته الوكالة.

هذا وقد تأسست "الأونروا" في 8 ديسمبر 1949، بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 302، بهدف إغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم.

وتقدم الوكالة حالياً خدماتها لنحو 5.4 ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

وبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى نهاية عام 2014، ما يقارب 5.9 ملايين لاجئ، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، منهم نحو 5.4 ملايين لاجئ مسجلين لدى الوكالة.

مكة المكرمة