إحالة ملف مشروع مطار الكويت الجديد لهيئة مكافحة الفساد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WwN44M

صمم المشروع ليكون من أكثر مطارات العالم تطوراً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-02-2021 الساعة 18:16

ما سبب الإحالة إلى "نزاهة"؟

عدم توافق نسب الإنجاز في المشروع مع البرنامج الزمني.

متى سيتم افتتاح المطار الجديد؟

أغسطس 2022.

أحالت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية في الكويت، رنا الفارس، تقرير لجنة تقصي الحقائق بشأن مشروع مطار الكويت الجديد إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه.

وقالت الوزيرة الكويتية، في بيان صحفي، يوم الثلاثاء: إن "لجنة تقصي الحقائق انتهت إلى عدم توافق نسب الإنجاز في المشروع مع البرنامج الزمني التعاقدي وفق التقارير التي سبق أن تم رفعها من الجهاز المشرف على المشروع وبعض الملاحظات الفنية والمالية والقانونية وشبهات عديدة".

وأردفت أنه تم اعتماد مجموعة من التوصيات الفنية الواردة في تقارير لجان تقصي الحقائق ولجنة التحقيق، والإيعاز للمعنيين بإدخالها حيز التنفيذ على وجه السرعة.

وأشارت إلى أن هذه الإحالة لملف مشروع المطار الجديد إلى (نزاهة) تأتي بعد الإحالة الأخيرة لتقريري (تجمع الأمطار) و(مبنى محافظة مبارك الكبير) وقياديين سابقين ومديري إدارة إلى النيابة العامة؛ وذلك استكمالاً للخطوات الإصلاحية.

ويوم السبت الماضي، قالت مصادر في إدارة الطيران المدني إن المستشار الخاص المكلّف بإعداد المخطط الهيكلي لمطار الكويت الدولي الجديد واستراتيجية عمل إدارته، على وشك إنهاء أعماله، وفق صحيفة "الأنباء" المحلية.

وأضافت المصادر أن من بين الأمور التي يدرسها المستشار هو كيفية وآلية وخطة التصرف في مبنى المطار (T1)، وذلك استعداداً لافتتاح مبنى الركاب الجديد (T2)، في 28 أغسطس 2022.

وذكرت أن ديوان المحاسبة طلب من الإدارة العامة للطيران المدني ضرورة مخاطبة مجلس الوزراء والجهات الحكومية ذات العلاقة لتحديد وبيان آلية التصرف في مبنى المطار (T1)، ووضع خطة زمنية لجميع العقود الخاصة بالمبنى خلال الفترة القادمة لتتناسب مع الموعد المتوقع لافتتاح المبنى الجديد.

وصمّم مشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2) ليكون واحداً من أكثر المطارات تطوراً وحفاظاً على البيئة في العالم، وليكون بوابة مميّزة للكويت.

ويهدف المطار، الذي تقوم بإنشائه شركة "ليماك" التركية، إلى أن يصبح من أوائل المطارات في العالم التي تحصل على شهادة "ليد" الذهبية للقيادة في الطاقة والتصميم البيئي في العالم.

مكة المكرمة