"إسرائيل" تبدأ خلال أيام بتصدير الغاز إلى مصر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15kj8d

سيتم تصدير الغاز إلى مصر من حقلي "تمار" و"ليفياثان"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-12-2019 الساعة 22:51

أكدت دولة الاحتلال الإسرائيلي أنها ستبدأ خلال الأيام القادمة، تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر.

ووقَّع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، على التصاريح اللازمة لتصدير الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى مصر، وفق ما نشرته صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة للخارجية الإسرائيلية، السبت.

وبينت الخارجية أن الغاز الطبيعي الإسرائيلي، الذي سيبدأ بالتدفق من حقل "ليفياثان" في "إسرائيل" إلى مصر في الأيام المقبلة، "مخصص للاستخدام في السوق المحلي المصري".

وكان شتاينتس أعلن، في وقت سابق من هذا الشهر، أن "إسرائيل" ستبدأ ضخ الغاز من حقل "ليفياثان" نهاية الشهر الجاري، وأن التصدير سيبدأ في الشهر المقبل.

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن شتاينتس، منتصف ديسمبر الجاري، قوله: "قبل وقت قصير وقَّعت على موافقة على تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر، وبذلك تصبح إسرائيل لأول مرة في تاريخها، مصدراً للطاقة وشريكاً مهماً في سوق الطاقة الإقليمي".

وزاد: "يعتبر تصدير الغاز إلى مصر من حقلَي ليفياثان وتمار أهم تعاون اقتصادي بين إسرائيل ومصر منذ توقيع اتفاقية السلام. هذا مَعلم تاريخي لدولة إسرائيل".

وتابع: "ثورة الغاز الطبيعي تجعلنا قوة عظمى في مجال الطاقة، ولن نتمكن فقط من تحقيق إيرادات ضخمة للبلاد؛ بل أيضاً تحقيق تخفيض كبير في تلوث الهواء".

وبموجب اتفاقيات أُبرمت في العامين الماضيين، ستصدّر "إسرائيل" 85 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدى 15 عاماً.

وبلغت قيمة الصفقة بين مصر و"إسرائيل" 15 مليار دولار، حيث سيباع الغاز إلى شركة "دولفينوس" القابضة في مصر.

ويعد تصدير الغاز إلى مصر من حقلي "ليفياثان" و"تمار" أهم تعاون اقتصادي بين "إسرائيل" ومصر منذ توقيع اتفاقية السلام.

مكة المكرمة