"إسرائيل" تعتزم مصادرة مخصصات الشهداء والأسرى الفلسطينيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L4nkvj

نتنياهو: قريباً سيتم إنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القانون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-02-2019 الساعة 17:29

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، عزم المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابنيت) إقرار قانون مصادرة مخصصات الأسرى الفلسطينيين، الأسبوع المقبل.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، إنه حتى نهاية الأسبوع الجاري سيتم إنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ القانون، بحسب ما نقلت عنه "القناة 13" العبرية.

وجاء قرار نتنياهو في أعقاب مقتل مستوطنة في القدس المحتلة الخميس، قالت حكومة الاحتلال إنها اعتقلت فلسطينياً من الخليل بتهمة قتلها.

واعتقِل الشاب الفلسطيني خلال عملية نفذتها وحدات خاصة إسرائيلية في مدينة رام الله، الجمعة، وادعت وسائل إعلام عبرية أن المعتقل اعترف بقتل المستوطنة، لكنه نفى أن قتلها كان على خلفية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

من جهته سارع وزير تعليم حكومة الاحتلال، نفتالي بنيت، إلى إعلان دعمه لنتنياهو في مواجهة ما وصفه "بالضغوط الفلسطينية لمنع تنفيذ القانون". 

وتقدر الأموال المنوي اقتطاعها بعشرات ملايين الدولارات شهرياً.

يشار إلى أن الكنيست (النواب) أقر، في يوليو الماضي، قانوناً لخصم قيمة ما تدفعه السلطة الفلسطينية من مخصصات شهرية لذوي المعتقلين والشهداء من الأموال المستحقة للسلطة.

وبموجب بروتوكول باريس الاقتصادي الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة الاحتلال (عام 1994)، تجمع "إسرائيل" الضرائب على البضائع التي تمر عبر معابرها إلى الأراضي الفلسطينية، وتحولها شهرياً إلى السلطة.

وتضغط حكومة الاحتلال على السلطة الفلسطينية لوقف دفع مخصصات شهرية لذوي المعتقلين والشهداء الفلسطينيين؛ وهو ما ترفضه السلطة.

وينص القانون الذي أقره الكنيست على أن تعمل وزارة الجيش على إعداد بيانات عن قيمة الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية لذوي المعتقلين والشهداء؛ لخصمها شهرياً من المستحقات المالية للسلطة.

مكة المكرمة