إشاعات حول رفع أسعار الخبز في الأردن.. والحكومة تنفي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GerJyW

تجدّدت الاحتجاجات مطلع ديسمبر الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 30-12-2018 الساعة 19:59

نفت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، نيتها رفع أسعار الخبز في السوق المحلية، بعد أقل من عام على رفع الدعم بنسبة 100% عن السلعة الأكثر شعبية.

جاء ذلك على منصة "حقك تعرف" الحكومية، المعنية بتفنيد أي إشاعة تتعلق بالحكومة، وذلك بعد انتشار أنباء عن احتمالية رفع أسعار الخبز.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أن "نائب رئيس الوزراء، رجائي المعشر، يهدد بالاستقالة ما لم تتم الموافقة على طلبه رفع أسعار الخبز (...)".

وفي ردها على ذلك، قالت الحكومة: "غير صحيح، نائب رئيس الوزراء لم يلوح باستقالته.. كما أنه لا يوجد لدى الحكومة نية لرفع أسعار الخبز".

ومطلع فبراير الماضي، رفعت الحكومة الأردنية الدعم عن الخبز، بوضع سقوف سعرية جديدة لأصنافه الشعبية في البلاد؛ وهو الأمر الذي أدى إلى اندلاع مظاهرات واحتجاجات على قرارات الحكومة في هذا الشأن.

وخصصت الحكومة مبلغ 171 مليون دينار (240.9 مليون دولار) في موازنة 2018، تحت بند "شبكة الأمان الاجتماعي/إيصال الدعم لمستحقيه"، بدلاً من دعم الخبز وزيادة ضريبة المبيعات على السلع الغذائية المصنعة، وهو ما أثار غضباً شعبياً.

 

ورغم تهدئة الحكومة للمحتجين طيلة الأشهر الماضية، فإن الاحتجاجات تجددت مطلع ديسمبر الجاري، في محيط الدوار الرابع، قرب رئاسة الوزراء بالعاصمة عمّان؛ احتجاجاً على قانون ضريبة الدخل الذي أقره البرلمان قبل ذلك بأيام.

وطالب المحتجّون بإقالة حكومة عمر الرزاز؛ التي اعتبروا أنها تسبّبت في غلاء المعيشة على المواطنين، وفق ما نقلته مواقع محلية عن المتظاهرين.

وارتفعت أصوات المحتجين بهتافات طالبت بتحسين أوضاع المواطنين، ورحيل مجلس النواب والحكومة، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

مكة المكرمة