إماراتي وسعوديون يستحوذون على ربع طرح شركة مصرية للتبغ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gp387B

تأسست الشركة عام 1920 وأُدرجت للمرة الأولى في البورصة عام 1995

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 06-03-2019 الساعة 18:50

استحوذ الملياردير الإماراتي، محمد العبار، ومستثمرون سعوديون، على أكثر من 25% من طرح شركة الشرقية المصرية للدخان في البورصة.

وذكرت شبكة "رصد" المصرية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن حكومة مصر استجابت لشروط صندوق النقد الدولي بخصخصة شركات القطاع العام في البلاد.

وأضافت الشبكة أن الحكومة طرحت، الأسبوع الجاري، 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة، ونُفّذ 95% منها من خلال الطرح الخاص الذي استحوذ عليه مستثمرون أجانب.

في حين قال مكتب سري الدين، الذي يقدّم المشورة للمستثمرين: "رجل الأعمال محمد العبار، ومستثمرون سعوديون، استثمروا أكثر من 400 مليون جنيه في شراء أكثر من 25% من الطرح الخاص لأسهم الشرقية للدخان".

وأشار مكتب سري الدين في بيان له إلى أن العبار "يسعى للحصول على تراخيص تصنيع المنتجات التبغية في عدد من الأسواق الخليجية والسوق العراقية".

والعبار هو عضو المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وأحد المساعدين الرئيسيين لمحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي.

وتنتج "الشرقية للدخان" السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل، وتبلغ حصتها السوقية 70%، مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى.

وتأسست الشركة عام 1920، وأُدرجت للمرة الأولى في البورصة عام 1995، وتتمتّع بوضع استثنائي بين شركات قطاع الأعمال، وتحقق أرباحاً كبيرة.

ووصلت العوائد التي تدخل الخزانة العامة من الضرائب على السجائر إلى 50 مليار جنيه تقريباً (2.8 مليار دولار)، كضريبة مبيعات على السجائر، بجانب الضريبة التي تسددها الشركة.

ومن أبرز المخاطر التي تواجه الشركة تراجع سعر الجنيه، حيث تمثّل المواد الخام المقومة بالدولار الأمريكي 75% من تكلفة المواد الخام اللازمة للإنتاج، و50% من إجمالي تكلفة المنتج المَبيع.

مكة المكرمة