إنهاء أكبر حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة في يناير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bxbAKy

تم التوصل إلى الاتفاق بين الجانبين في 13 ديسمبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 24-12-2019 الساعة 20:29

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إنه سيحضر هو ونظيره الصيني شي جين بينغ، مراسم توقيع المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين البلدين، بعد شهور متتالية من الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأوضح ترامب، في تصريحات للصحفيين: "سنقيم حفل توقيع.. نعم"، بحسب وسائل إعلام.

وبيَّن قائلاً: "سنلتقي معاً في نهاية المطاف، وسيكون لدينا توقيع أسرع، لأننا نريد إنجازه".

وفي 13 ديسمبر الجاري، أعلنت واشنطن وبكين التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، المقرر توقيعه الأسبوع الأول من يناير المقبل.

وقد وافقت بكين، آنذاك، على شراء سلع زراعية أمريكية بمليارات الدولارات، في حين قال ترامب إنه لن يمضي قُدماً في جولة جديدة من الرسوم الجمركية، كانت مقررة في 15 ديسمبر الجاري.

وقبل أيام، أعلن ترامب أن بلاده ستوقع "قريباً جداً" اتفاقاً أوَّلياً للتجارة مع الصين، وسط تكثيف الجانبين مساعيهما نحو التوصل إلى اتفاق نهائي.

ولفت الرئيس الأمريكي، آنذاك، إلى أن انفراجة سجَّلها المفاوضون، مؤخراً، تمهيداً لتوقيع الاتفاق الأوَّلي.

وفي 19 ديسمبر الجاري، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، إنه ليس لديه شك في أن المفاوضين التجاريين الأمريكيين والصينيين سيوقعون "المرحلة الأولى" من الاتفاق التجاري، مطلع يناير المقبل.

وفي ديسمبر الجاري أيضاً، أصدرت الصين قائمة جديدة تضم 6 سلع كيميائية ونفطية من المنتجات الأمريكية، ستُعفى من الرسوم الجمركية الإضافية، بعد إعفائها فول الصويا ولحم الخنزير الأمريكي من الرسوم الجمركية.

جدير بالذكر أن مفاوضات كانت تجري بين واشنطن وبكين خلال الأشهر الماضية؛ من أجل التوصل إلى اتفاق يهدف إلى نزع فتيل النزاع التجاري القائم.

مكة المكرمة