إيران تتجه لزيادة إنتاج اليورانيوم المخصب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6JEK84

سبق أن نفذت إيران تهديدها وزادت إنتاجها من اليورانيوم المخصّب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-06-2019 الساعة 11:58

أعلنت إيران، اليوم الاثنين، أنها سوف تزيد إنتاجها من اليورانيوم المخصب بأكثر من 3.67%.

وذكر المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي: "بدأ العد العكسي لإنتاج 300 كغ من اليورانيوم المخصب في غضون 10 أيام"، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة "فارس" الإيرانية.

وتابع المتحدث: "إنتاجنا من اليورانيوم منخفض التخصيب سيزداد بسرعة بعد 27 يونيو"، مضيفاً: "دخول إيران المرحلة الثانية لخفض التزاماتها في الاتفاق النووي يعتمد على التزام الدول الأوروبية".

وأضاف: "قد نصدّر الماء الثقيل، وهذا لن يمثل انتهاكاً للاتفاق النووي، والإنتاج قد يرتفع لأكثر من 130 طناً".

كما ذكر المتحدث أنه "لا يزال هناك وقت أمام الدول الأوروبية للمساعدة في حماية إيران من عقوبات أمريكا، لكنها بحاجة للتحرك لا الكلام".

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال في وقت سابق الأسبوع الماضي: إن "انتهاء مهلة الـ60 يوماً للدول الموقعة على الاتفاق النووي دون نتائج سيعني إجراءات جديدة من قبلها في إطار الاتفاق".

وأعلنت السلطات الإيرانية، في 8 مايو الماضي، مهلة 60 يوماً للدول الموقعة على الاتفاق النووي بالتزامها بالاتفاق، خصوصاً المتعلق بالقطاعين النفطي والمصرفي.

وقال المجلس القومي الإيراني في الرسالة التي وزعها على رؤساء الدول الموقعة على الاتفاق: إن إيران "أمهلت الدول المتبقية 60 يوماً للوفاء بالتزاماتها في القطاعين المصرفي والنفطي"، مؤكداً: "في أي وقت يتم تأمين مطالبنا فإننا سنعيد بالمقدار نفسه ما تم تعليقه من إجراءات، وخلافاً لذلك فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستعلّق إجراءات أخرى وعلى مراحل".

وأعلن ترامب، في 8 مايو 2018، انسحاب واشنطن من الاتفاق، وأعاد فرض عقوبات جديدة على طهران.

ويرغب ترامب في إجبار إيران على التفاوض من جديد بشأن برنامجيها النووي والصاروخي، وهو ما ترفضه طهران حتى الآن.

مكة المكرمة