إيران تفتح معبرين حدوديين مع كردستان بعد إغلاق شهرين

معبر حاج عمران الحدودي

معبر حاج عمران الحدودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-01-2018 الساعة 14:48


فتحت السلطات الإيرانية، الثلاثاء، معبرين حدوديين مع إقليم كردستان العراق، بعد غلقهما أكثر من شهرين أمام حركة التجارة والمسافرين، بطلب من الحكومة العراقية.

وأعلنت القنصلية الإيرانية في أربيل إعادة فتح معبر الحاج عمران الحدودي مع كردستان بعد ساعات من فتح معبر "برويزخان".

ومن المقرر أن تُستأنف، في وقت لاحق الثلاثاء، حركة المسافرين في المعبرين، إضافة إلى استئناف حركة التبادل التجاري، بحسب بيان للقنصلية.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال آرام سايحان، مسؤول المكتب الإعلامي لمعبر "برويزخان" الحدودي، لوكالة الأناضول، إن الجانب الإيراني فتح المعبر الحدودي مع العراق أمام حركة التجارة والمسافرين.

وفي 15 أكتوبر الماضي، أغلقت إيران، بطلب من بغداد، ثلاثة معابر من بين أربعة تجمعها مع إقليم كردستان، أمام الحركة التجارية والمسافرين.

اقرأ أيضاً :

إقليم كردستان.. احتجاجات غاضبة قد تتحوّل لثورة شعبية مسلّحة

وكان إحسان الشمري، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قال الاثنين: إن إدارة كردستان "وافقت على تسليم المعابر الحدودية للحكومة الاتحادية، في خطوة قد تمهّد لبدء حوار بين الجانبين إثر خلافات غير مسبوقة"؛ بسبب استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم، في سبتمبر الماضي.

وتصاعد التوتّر بين بغداد وأربيل عقب إجراء الإقليم استفتاء الانفصال، في 25 سبتمبر الماضي، وهو الأمر الذي اعتبرته الحكومة العراقية غير دستوري.

واشترطت بغداد على أربيل تسليم المعابر الحدودية والمطارات للحكومة الاتحادية وإلغاء نتائج الاستفتاء للدخول في حوار بين الجانبين.

وخلال حملة أمنية، بدأت في 16 أكتوبر الماضي، سيطرت القوات العراقية على غالبية المناطق المتنازع عليها بين الجانبين، ومن بينها محافظة كركوك الغنية بالنفط.

كما فرضت بغداد عقوبات اقتصادية على الإقليم شملت حظر سير الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية.

مكة المكرمة