إيران.. خسائر بمئات ملايين الدولارات في الزراعة جراء السيول

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GZn2z5

قتلت الكارثة 62 شخصاً حتى الآن وتجد وكالات الإغاثة صعوبة في التغلب على تداعياتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-04-2019 الساعة 19:02

تسببت السيول الكبيرة التي تشهدها إيران، منذ 19 مارس الماضي، بإلحاق خسائر كبيرة بمئات الملايين من الدولارات بالزراعة الإيرانية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "فارس" عن محمد موسوي، رئيس إدارة الأزمات بوزارة الزراعة، قوله إن تقديرات أولية تشير إلى أن الخسائر التي ألحقتها السيول بالقطاع الزراعي تصل قيمتها إلى 47 تريليون ريال (نحو 350 مليون دولار على أساس سعر الصرف الرسمي للعملة الإيرانية البالغ 135 ألف ريال للدولار).

وتضرّر نحو 1900 مدينة وقرية من السيول، وأمطار غزيرة على غير المعتاد، بدأت في الـ19 من مارس الماضي.

وقتلت الكارثة 62 شخصاً حتى الآن، وتجد وكالات الإغاثة صعوبة في التغلب على تداعياتها. وانتقل 86 ألف شخص إلى أماكن إيواء طارئة وفّرتها الحكومة.

وفي وقت سابق قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي يتهمه منتقدوه بإساءة إدارة جهود الطوارئ للرد على الكارثة، إن العقوبات الأمريكية على إيران تعرقل مساعي تقديم مساعدات الإغاثة.

واستدعى المشرعون بضعة وزراء إلى البرلمان، يوم الأحد، لتفسير غياب إجراءات وقائية جاهزة لإنقاذ الأرواح والحد من المعاناة. وتأثر 26 على الأقل من الأقاليم الـ31 في إيران بالكارثة، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقدم الاتحاد الدولي لجمعيتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر منحاً نقدية قيمتها نحو 500 ألف فرنك سويسري (500 ألف دولار) لثلاثة آلاف أسرة إيرانية فقدت منازلها ومصادر رزقها في السيول.

كما أعلنت الكويت تكليف جمعية الهلال الأحمر الكويتي، بالتعاون مع وزارة الخارجية، بتأمين وإرسال معونات عاجلة إلى إيران.

مكة المكرمة