اتفاقيات تعاون مشتركة بين إيران وقطر في عدة مجالات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mq3yko

نصت الوثيقة على إيفاد مستشار تجاري إلى سفارتي البلدين في طهران والدوحة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-11-2020 الساعة 14:34

ما أبرز المجالات التي اتفقت قطر وإيران عليها؟

التجارة والموانئ ومجالات الطاقة والنقل.

أين وُقِّعت الاتفاقيات؟

في محافظة أصفهان الإيرانية.

وقَّعت كل من قطر وإيران وثيقة تفاهم حول التعاون الاقتصادي المشترك في مجموعة مجالات، ضمن أعمال اللجنة الاقتصادية، المنعقدة الثلاثاء، في محافظة أصفهان وسط البلاد.

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، يوم الثلاثاء، أن الوثيقة التي وقعها مسؤولون من كلا البلدين، تنص على اتفاق طهران والدوحة على تشكيل فريق تجاري مشترك، وتعاون أصحاب القطاع الخاص في إنشاء مراكز تجارية مشتركة.

كما نصت الوثيقة على إيفاد مستشار تجاري إلى سفارتي البلدين في طهران والدوحة، والاستفادة من موانئ بعضهما، بهدف تطوير عمليات الصادرات والاستيراد بين الجانبين.

كما جاء في بنودها أيضاً، البحث عن آليات مناسبة لتيسير مسار الاتفاق، وبما يسهم في إبرام توافقات أخرى في مجالات الطاقة الكهربائية والماء، ومياه الصرف الصحي والغاز والسياحة.

ولفتت إلى تلبية إيران احتياجات الجانب القطري من الأدوية والأجهزة الطبية، وتوفير ظروف انتفاع الجانب القطري من إمكانات الموانئ والسكك الحديدية في إيران لـ"ترانزيت" السلع والنقل.

كما اتفقت إيران وقطر، وفق هذه الوثيقة، على "التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والثروات الحيوانية والسمكية والبيئة والاستفادة من خبرات الجانب الإيراني في هذه المجالات عبر إيفاد كوادر إلى دولة قطر، وتشكيل فريق عمل مشترك في هذا الخصوص"، كما تم الاتفاق على إبرام وتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون القانوني بين البلدين.

وسبق أن ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يوم الثلاثاء، أن الدوحة وطهران عقدتا الاجتماع السابع للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي؛ بمشاركة علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة القطري، ونظيره الإيراني رضا أردكانيان.

مكة المكرمة