اتفاقية بين قطر و"أونروا" لتنفيذ برنامج تشغيل لخريجي غزة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g3nb92

13 مليون دولار أمريكي قيمة الاتفاقية بين اللجنة القطرية والأونروا (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-02-2019 الساعة 17:17

وقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" اتفاقية تفاهم على آليات تنفيذ مشاريع برنامج "النقد مقابل العمل"؛ لتشغيل الخريجين والعمّال العاطلين عن العمل في قطاع غزة.

وأكدت اللجنة في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية التي وُقّعت أمس، تضمّنت بدء تنفيذ مشاريع برنامج "النقد مقابل العمل"، مع بداية شهر مارس المقبل، حيث ستوفّر فرص عمل مؤقتة لآلاف الخريجين الجدد والعمّال المهرة في مختلف القطاعات الحيوية والهامة في القطاع.

وتنص الاتفاقية أيضاً، بحسب اللجنة، على أن تقدّم اللجنة القطرية مبلغ 13 مليون دولار أمريكي لصالح "أونروا" للبدء بتنفيذ مشاريع البرنامج.

وأوضحت أنه سيتم توقيع اتفاقية شبيهة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP"، بإجمالي مبلغ 7 ملايين دولار أمريكي، لتشغيل المواطنين الفلسطينيين.

وسيستفيد من مشاريع برنامج "النقد مقابل العمل" نحو 10 آلاف خريج، حيث سيتم تشغيلهم في قطاعات مختلفة.

وذكرت اللجنة أن الاتفاقيات تأتي استكمالاً لمذكّرة التفاهم التي وقّعها السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، مع جيمي ماكغولدريك، منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية، نهاية يناير الماضي.

ونصّت مذكرة التفاهم على أن تقدم اللجنة القطرية مبلغ 20 مليون دولار لمدة عام، لصالح تنفيذ برنامج "النقد مقابل العمل" في غزة، على أن تنفّذ بالتنسيق الكامل مع اللجنة القطرية.

وبدأت قطر، في نوفمبر، برنامجاً مدّته 6 أشهر بقيمة 150 مليون دولار لتمويل رواتب موظفي الحكومة وشحنات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء هناك.

وكان العمادي أكد أنه جرى التوافق على أن يتم صرف وتخصيص أموال المنحة القطرية لمشاريع إنسانية، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بعد رفض حركة "حماس" لها بسبب سلوك الاحتلال الابتزازي.

مكة المكرمة