اتفاقية جديدة.. قطر تزود الكويت بالغاز لمدة 15 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZPb1Y

تبدأ من العام الجاري

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-02-2020 الساعة 20:27

وقعت شركة "قطر غاز" (حكومية) اتفاقية جديدة طويلة الأمد لتوريد مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى شركة "شل"، وتسليمها لدولة الكويت على مدى 15 سنة تبدأ من العام الجاري.

وقالت الشركة القطرية، في بيان اليوم الأحد، إن الاتفاقية تقضي بتزويد الكويت بمليون طن من الغاز الطبيعي المسال من مشروع "قطر غاز 4".

و"قطر غاز 4" هو مشروعٌ مُشترك بين "قطر للبترول" التي تستحوذ على 70% منه، وشركة "شل" التي تمتلك 30% من المشروع.

تأتي الاتفاقية في أعقاب الاتفاق الموقع، الشهر الماضي، بين قطر للبترول ومؤسسة البترول الكويتية، الذي يقضي بتزويد الأخيرة بنحو 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال 15 عاماً، ابتداء من 2022.

وتعتبر قطر من أكبر منتجي الغاز في العالم، وتعتزم رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً، وهو ما يشكل زيادة تبلغ 64% عن مستوى الإنتاج الحالي البالغ 77 مليون طن سنوياً.

جدير بالذكر أن قطر والكويت تمتلكان واحدة من أقوى العلاقات الاستراتيجية والتحالفات التجارية والاستثمارية الثنائية في منطقة الشرق الأوسط، وعزز من توسعها الحصار المفروض على الدوحة من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ صيف عام 2017.

وشهد التبادل التجاري بين الدوحة والكويت زيادة كبيرة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، كما ساهم في زيادة المشاريع وحجم الاستثمارات المشتركة.

مكة المكرمة