اتفاقية عراقية إماراتية لبناء مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDqEVv

العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-06-2021 الساعة 15:43

إلى كم ستصل القدرة الإنتاجية للمشروع؟

2 غيغاواط.

أين سيقام المشروع؟

وسط وجنوب العراق.

أعلنت الإمارات توقيعها اتفاقية استراتيجية لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في العراق، بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 غيغاواط.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، يوم الخميس، أن الاتفاقية عقدت بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وإحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة النفط العراقية.

وأكّد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل، الحرص على المضي قدماً بخطط الحكومة التي تهدف إلى زيادة وتعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة النظيفة، مشيداً بالاتفاقية الموقعة على عقد توليد 2 غيغاواط من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق.

وكشف عن أن العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الاحفوري وبنسبة من 20 إلى 25% من الطاقة المنتجة، بما يعادل 10 إلى 12 غيغاواط.

من جانبه أشار وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي إلى أهمية تعزيز التعاون مع العراق في مجال الطاقة النظيفة من أجل تحقيق استدامة موارد الكهرباء، مشدداً على أهمية الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص ودورها في خفض التكاليف المالية.

وأضاف أن لدى الشركة الإماراتية مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، حيث توسّعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم، لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار، وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 غيغاواط، ولا شك أن الشركة ستسخر خبراتها الواسعة من أجل تطوير مشاريع نوعية في العراق.

فيما قالت سهى النجار، رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق، إن هذا المشروع يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط، ويندرج في إطار رؤية العراق وخطط التحول المستدام 2021 - 2030.

وأشارت إلى أن المشروع يوفر 2 غيغاواط من الطاقة النظيفة التي سيتم ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية، كما يمهد الطريق لمزيد من التعاون وتبادل المعرفة بين الطرفين في مجال تخطيط الطاقة والتحول المستدام، حيث تم إنشاء لجنة توجيهية من كلا الطرفين لهذا الهدف.

وتتطلع الحكومة العراقية إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة مع نهاية هذا العقد، وذلك لمعالجة مشكلات الإمداد وتحقيق الأهداف المناخية.

مكة المكرمة