اتفاقية عُمانية أوربية لتسهيل عمل شركات الطيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZK71e

وُقِّعت الاتفاقية في مقر المفوضية الأوروبية بالعاصمة البلجيكية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-12-2021 الساعة 15:44

ما أبرز أهداف الاتفاقية؟

استقطاب شركات طيران بأوروبا إلى مختلف المطارات في عُمان.

ما هي بنود الاتفاقية؟

تسهيل وتشغيل شركات الطيران بين أسواق النقل الجوي العُمانية والأوروبية.

أعلنت هيئة الطيران المدني العُمانية، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية شاملة للنقل الجوي بين السلطنة والاتحاد الأوروبي.

وأكدت الهيئة، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية التي تم توقيعها بمقر المفوضية الأوروبية في العاصمة البلجيكية (بروكسل)، تأتي لتؤكد التزام الطرفين بتسهيل وتشغيل شركات الطيران بين أسواق النقل الجوي العُمانية والأوروبية.

وبينت أن الاتفاقية تضع الأطر القانونية للتشغيل، بشكل عادل ومتساوٍ، ضمن خطة لفتح الأجواء بينهما، يتم تنفيذها تدريجياً، على مدى خمس سنوات من توقيع الاتفاقية.

وأوضحت أن الاتفاقية الشاملة جاءت تتويجاً لعديد من جلسات المفاوضات بين الجانبين والتي بدأت الجولة الأولى منها بمسقط، في شهر مارس من عام 2019، وذلك تأكيداً لطموحات الطرفين إلى تعزيز حركة النقل الجوي بين سلطنة عمان ودول الاتحاد الأوروبي، لتكون أكثر تحرراً وانفتاحاً.

وتهدف الاتفاقية بشكل فعال إلى استقطاب مزيد من شركات الطيران في الاتحاد الأوروبي، لجدولة رحلاتها المباشرة إلى مختلف المطارات في سلطنة عُمان.

كما تتضمن الاتفاقية أحكاماً تتعلق بعدد من الجوانب الأخرى، من ضمنها أحكام تتعلق بسلامة الطيران المدني وأمنه، وأخرى بالمنافسة العادلة وتكافؤ الفرص التجارية بين شركات الطيران، وكذلك أسس إدارة الحركة الجوية، وحماية البيئة في مجال الطيران، والجوانب الاجتماعية للعمل بشركات الطيران.

وستفتح الاتفاقية الشاملة للنقل الجوي المجال أمام الناقل الوطني لسلطنة عمان (الطيران العماني) لزيادة عدد رحلاته إلى المحطات الأوروبية الحالية، كما تتيح كذلك إضافة وجهات أوروبية أخرى للناقلَين الوطنيَّين (الطيران العماني وطيران السلام).

كما ستسمح الاتفاقية لجميع شركات الطيران الأوروبية بتشغيل رحلاتها مباشرة إلى مطارات سلطنة عمان من أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، حيث تسيّر حالياً الخطوط الجوية الفرنسية (Air France) والخطوط الجوية الملكية الهولندية (KLM) رحلاتهما المنتظمة مباشرة إلى مطار مسقط الدولي.

يشار إلى أن سلطنة عمان لديها حالياً اتفاقيات ثنائية للنقل الجوي مع (18) دولة أوروبية، بعضها مفتوحة الحقوق، إلا أن عدداً منها تتضمن حقوقاً مقيدة، من ضمنها الاتفاقيات الموقعة مع كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

مكة المكرمة