اتفاق إماراتي تركي على تنمية التبادل التجاري والاستثماري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3yxzm
وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي التقى مع وفد تركي في دبي

وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي التقى مع وفد تركي في دبي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-10-2021 الساعة 09:47

- على ماذا اتفق وزير الدولة للتجارة الخارجية مع الوفد التركي؟

على خطوات لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

- أين تم الاتفاق؟

خلال لقاء جمع الجانبين على هامش معرض "إكسبو 2020 دبي".

اتفقت الإمارات مع وفد تجاري تركي على خطوات عملية لتنمية التبادل التجاري والاستثماري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الأحد، أن وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، التقى وفداً تجارياً تركياً على هامش فعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي".

وذكرت الوكالة أن الجانبين بحثا خلال اللقاء خطط تنويع الفرص الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، وتم الاتفاق على خطوات عملية لتنمية التبادل التجاري والاستثماري والتعاون على الصعيد الاقتصادي بين البلدين.

كما بحثا التحديات الاقتصادية وسبل معالجتها، وناقشا إمكانية الوصول إلى مستويات جديدة للتعاون من الجانب الاقتصادي والاستثماري، حسب المصدر ذاته.

وأطلع الزيودي الوفد التركي على أبرز التطورات التي شهدتها البيئة الاقتصادية في الإمارات، واستعرض التحديثات التي شهدتها التشريعات الاقتصادية في الدولة، ولا سيما تحرير الاستثمار من خلال السماح بالتملك الأجنبي الكامل للمشاريع والشركات بنسبة 100%.

وشدد على أهمية تكثيف التعاون لصياغة خطط مختلفة للشراكة خلال المرحلة المقبلة، وتطوير آليات وسياسات أكثر مرونة وانفتاحاً للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

ودعا المسؤول الإماراتي مجتمع الأعمال التركي إلى تعزيز الاستفادة من فعاليات معرض "إكسبو 2020"، والتعرف عن قرب على الفرص التي توفرها البيئة الاقتصادية في الدولة.

وسجل التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وتركيا نمواً بنحو 21% خلال العام الماضي، حيث بلغ نحو 8.9 مليارات دولار، وذلك مقارنة مع عام 2019 الذي بلغ حجم التبادل التجاري خلاله نحو 7.3 مليارات دولار.

يُذكر أن بوادر انفراج أزمة العلاقات الإماراتية التركية بدأت بعد لقاء نادر جمع بين الرئيس التركي ومستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد، أواخر أغسطس الماضي، وأعقب ذلك اللقاء اتصالٌ هاتفي بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس التركي أردوغان، فيما بدا أنه رغبة جادة من كلا الطرفين في إنهاء الخلافات وتخفيف حدة التوتر.

وقال الرئيس التركي إن بلاده تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع الإمارات مع توقعات بضخ استثمارات إماراتية كبيرة في الاقتصاد التركي.

مكة المكرمة