اتفاق إيراني - عراقي لتطوير حقلين نفطيين على حدودهما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GbbnJr

هناك رؤية واضحة للتعاون المشترك بين العراق وإيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-04-2019 الساعة 14:16

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، اليوم الأحد، أن بلاده وقَّعت مع العراق على اتفاق لتطوير حقلي نفط على الحدود بين البلدين.

وقال الوزير الإيراني إن المحادثات أسفرت عن توقيع اتفاق مشترك مع العراق لتطوير حقلَي نفط: حقل "نفط شهر" بمدينة كرمنشاه غربي إيران، وحقل "خرمشهر" جنوباً على الحدود مع العراق.

ونقل موقع وزارة النفط الإيرانية "شانا" عن زنغنه قوله خلال محادثات أجراها مع نظيره العراقي ثامر الغضبان في طهران: إن "ديون العراق نتيجة استيراد الغاز من إيران بلغت نحو مليار دولار"، مضيفاً أنه من المقرر أن يتسلم البنك المركزي الإيراني مبالغ تصدير الغاز إلى العراق.

وأضاف: "بالنظر إلى عدم وجود تطور في صناعات البتروكيماويات والغاز في العراق، هناك رؤية واضحة للتعاون المشترك بين البلدين"، مبيناً أن إيران لديها عديد من القدرات في مجالات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات سوف تضعها في خدمة العراق.

بدوره، قال رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، اليوم، إنه تم إيداع جزء كبير من الطلب الإيراني من العراق في حساب البنك المركزي ببغداد.

وجدير بالذكر أنه أُثير جدل في الأوساط العراقية عقب توصُّل العراق وإيران إلى جملة اتفاقيات اقتصادية خلال زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بغداد في الـ11 من مارس الماضي، إذ قال البعض إن غالبية هذه الاتفاقيات تصبّ في مصلحة الاقتصاد الإيراني، في ظل المأزق الذي تواجهه طهران بسبب العقوبات الأمريكية.

مكة المكرمة