اتفاق بـ 422 مليون دولار.. السعودية تشغل 80 محطة كهرباء يمنية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qm9W3R

تعاني مدن يمنية منها عدن من انقطاعات متكررة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-04-2021 الساعة 00:42

وقعت السعودية واليمن، الثلاثاء، اتفاقية لتوريد مشتقات نفطية لتشغيل 80 محطة كهرباء يمنية، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وبحسب الوكالة فإن "السفير محمد آل جابر، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وقع اليوم بالرياض مع وزير الكهرباء والطاقة في اليمن أنور كلشات، اتفاقية لتوريد مشتقات نفطية لتشغيل أكثر من 80 محطة كهربائية".

ويأتي ذلك "تنفيذاً لتوجيهات القيادة السعودية، عبر منحة مشتقات نفطية بإجمالي كميات يبلغ 1,260,850 طناً مترياً، وبمبلغ 422 مليون دولار"، وفق الوكالة.

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة اليمني أن "الهدف الأساسي لهذه المنحة إنارة بيوت اليمنيين، وإعادة هذه الخدمة للأهالي في اليمن".

وتعتبر هذه المنحة "امتداداً للمنح السابقة التي قدمتها السعودية لليمن بإجمالي يقدر بـ 4,2 مليارات دولار"، بحسب "واس".

وتعاني مدن يمنية، منها عدن (جنوب)، من انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي، تبلغ ذروتها منتصف العام، تزامناً مع اشتداد درجة حرارة الصيف، فضلاً عن تحذيرات متكررة من توقف محطات توليد الكهرباء من جراء نفاد وقود "الديزل"، المطلوب لتشغليها.

ويشهد اليمن حرباً منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألفاً، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة