اتفاق تحرير تجاري شامل بين قطر وتركيا يشمل إمدادات النفط

أنقرة أعلنت أنها ستوقع اتفاقاً نفطياً مع الدوحة
الرابط المختصرhttp://cli.re/L92y2D

أمير قطر زار أنقرة مؤخراً وأعلن عن استثمارات ضخمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 03-09-2018 الساعة 16:33

أعلنت وزارة التجارة التركية أن أنقرة ستوقع اتفاقاً اقتصادياً للشراكة التجارية مع قطر، وتأمين إمدادات أرخص ثمناً من المنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين، إن الاتفاق يهدف إلى تحرير شامل للتجارة في السلع والخدمات بين البلدين، ويشمل قطاع الاتصالات والخدمات المالية. وخفض تكاليف الإنتاج، من خلال توفير مشتقات النفط والغاز الطبيعي بأسعار أرخص.

وأفاد البيان أن الوزيرة روهصار بكجان، ووزير الاقتصاد والتجارة القطري أحمد بن محمد بن جاسم آل ثاني، سيلتقيان الثلاثاء في العاصمة أنقرة، للتوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية.

ومن شأن الاتفاقية أن تحقق قفزة فيما يتعلق بخفض العجز في الحساب الجاري لتركيا، وجذب رؤوس الأموال القطرية إلى البلاد، بحسب ما أشارت وكالة "الأناضول" التركية.

وتشهد العلاقات التركية - القطرية تطوّراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين، واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أعلن أن بلاده ستستثمر ما قيمته 15 مليار دولار بشكل مباشر في تركيا، وذلك في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها أنقرة بعد تدهور أسعار الليرة إثر العقوبات الاقتصادية التي أعلنتها الولايات المتحدة الأمريكية عليها في وقت سابق.

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، 611 مليون دولار، والواردات 195 مليون دولار. في حين تولى المقاولون الأتراك تنفيذ 137 مشروعاً بقيمة إجمالية 14.8 مليار دولار، حتى اليوم، في قطر.

مكة المكرمة