اتفاق خليجي على إعداد جدول زمني لتنفيذ مشروع السكك الحديدية

الاتفاق على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك

الاتفاق على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-10-2014 الساعة 23:07


قال وزير المواصلات ووزير الدولة الكويتي لشؤون البلدية، علي الكندري، إن اجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي خرج بعدة توصيات أهمها، الاتفاق على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الرابطة بين دول المجلس، ضمن الوقت المحدد عام 2018.

وقال الكندري في تصريح للصحفيين، الأربعاء، على هامش أعمال الاجتماع 18 للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي، إن توصيات اللجنة تطرقت إلى عدد من القضايا التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في مجال النقل؛ سواء على الصعيد البري أو البحري.

وأشار إلى أنها تطرقت إلى الطلب من الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة لدول المجلس بأي ملاحظات قبل نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ووضع السياسات والقوانين التشريعية لتنفيذ مشروع السكك الحديدية خلال اجتماع وزراء النقل المقبل المزمع عقده عام 2015 لإقرارها بشكل نهائي، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.

وأكد ضرورة مواءمة المواصفات الفنية لمشاريع الخطوط الحديدية بالسعودية ومشروع السكك الحديدية المماثلة في دول المجلس، والربط بين البحرين والسعودية بسكك حديد دول مجلس التعاون.

أما بخصوص النقل البحري، فذكر الكندري "أن اللجنة أعدت بعض التوصيات في هذا الجانب، ومنها استكمال دراسة إنشاء كيان لموانئ دول المجلس، ودراسة إنشاء شركة خليجية للمساعدات اللوجستية الملاحية".

وعن الدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري بدول المجلس، أوضح أن اللجنة أوصت بتطبيق الدليل الموحد بصفة إلزامية للمرحلة المقبلة، على أن تتم مراجعته كل سنتين بهدف تحديثه، بالإضافة إلى التوصية باعتماد إنشاء قاعدة معلومات قطاع النقل بدول المجلس.

وفي سياق متصل أكد الكندري، في كلمة خلال افتتاح الاجتماع، أن قطاع النقل أصبح اليوم المحرك الرئيس لعجلة الاقتصاد، وبات من الضروري العمل على توفير البنية التحتية الملائمة، واختزال المسافات، وزيادة التواصل بين دول المنطقة وشعوبها.

وأشار إلى أن جدول أعمال اللجنة يتضمن كذلك نتاج عمل وجهد متواصل من قبل اللجان المختصة، وفي مقدمتها مشروع السكك الحديدية لدول مجلس التعاون باعتباره مشروعاً أساسياً في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأعرب الكندري في ختام تصريحه عن تمنياته ببذل المزيد من الدفع نحو تأسيس هيئة السكك الحديدية الخليجية للقيام بالدور المأمول ووضع التنظيم الملائم لتشغيل شبكة هذه الهيئة.

مكة المكرمة