اتفاق عراقي-سعودي على الربط الكهربائي بين البلدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4vWP7y

ينتج العراق 13 ميغاواط كهرباء فقط

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-05-2020 الساعة 15:48

ماذا شمل اتفاق الطاقة بين السعودية والعراق؟

الاتفاق على تطوير سوق الطاقة، إضافة إلى الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية المتجددة والتقليدية في العراق.

متى استؤنفت العلاقات العراقية السعودية؟

استأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر 2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

قال وزير المالية العراقي علي علاوي، اليوم السبت، إن بلاده اتفقت مع المملكة العربية السعودية على الربط الكهربائي الثنائي بين البلدين وتطوير سوق الطاقة.

جاء ذلك في تغريدة عبر "تويتر" للوزير علاوي الذي وصل إلى الرياض، الجمعة، في إطار زيارة رسمية غير معلنة المدة؛ لبحث العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأوضح علاوي: "خلال لقائي الأمير عبد العزيز بن سلمان (وزير الطاقة السعودي) تم الاتفاق على تفعيل الربط الكهربائي بين العراق والسعودية".

وأردف: "تم أيضاً الاتفاق على تطوير سوق الطاقة، إضافة إلى الاستثمار والمشاركة في تمويل مشروعات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية المتجددة والتقليدية في العراق".

ويعيش العراق أزمة نقص للطاقة الكهربائية منذ عقود، حيث ينتج البلد نحو 13 غيغاواط، بينما يحتاج البلد إلى أكثر من 23 غيغاواط لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع.

يشار إلى أن العراق يستورد الطاقة من إيران أيضاً، وبلغ إجمالي الطاقة نحو 4700 ميغاواط خلال عام 2019، كما أن بغداد تستورد الغاز الإيراني أيضاً لمد المحطات التي تنتج الكهرباء بالوقود.

وتعد زيارة علاوي الخارجية إلى السعودية هي الأولى لمسؤول عراقي منذ منح حكومة مصطفى الكاظمي الثقة من البرلمان، في 7 مايو الجاري، خلفاً لحكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي.

وفي مايو 2019، أقرت حكومة عبد المهدي مشروع قانون لتشجيع وحماية الاستثمار بين الحكومتين العراقية والسعودية.

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر 2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

مكة المكرمة