اجتماع خليجي حول آخر مستجدات القانون الجمركي الموحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzp2yo

ناقش جدوى انضمام دول المجلس إلى بعض الاتفاقيات الجمركية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 12-04-2021 الساعة 21:31

ما المشروع الذي ناقشته الدول الأعضاء؟

دليل "المشغل الاقتصادي المعتمد".

ما الاقتراح الذي طرحته قطر؟

استحداث بند فرعي خاص بنبات "القات" في جدول التعرفة الجمركية.

عقدت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اجتماعاً جديداً لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بالقانون الجمركي الموحد ومواضيع أخرى مرتبطة بالاتحاد الجمركي.

جاء ذلك في الاجتماع الـ25 لهيئة الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد، اليوم الاثنين، عن بُعد عبر وسائل الاتصال المرئي، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات، على رأسها متابعة آخر المستجدات المتعلقة بالقانون الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون، وتسوية وتحويل الرسوم الجمركية، ودراسة جدوى انضمام دول المجلس إلى بعض الاتفاقيات الجمركية المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية.

كما تطرق إلى مناقشة الدول الأعضاء لمشروع دليل "المشغل الاقتصادي المعتمد" على مستوى دول الخليج، ومراجعة قوائم السلع الممنوعة والمقيدة.

وبحث الاجتماع الذي ضم رؤساء الهيئات والإدارات الجمركية لدول المجلس، اقتراح دولة قطر بشأن استحداث بند فرعي خاص بنبات "القات" في جدول التعرفة الجمركية الموحدة الخليجية، وذلك بهدف إحكام الرقابة الجمركية على تهريب مثل هذه المواد الممنوعة.

وتناول الاجتماع مناقشة محاضر لجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

يأتي ذلك ضمن الاجتماعات الدورية التي تشارك بها جمارك دول الخليج، والتي تفيد في تعزيز التعاون بين دول المجلس في جميع المجالات الجمركية، وما يتعلق بآليات الاستيراد والتصدير وغيرها من الموضوعات والمشاريع المرتبطة بالتجارة الدولية والإجراءات التنظيمية المشتركة بينهم.

وفي 10 مارس الماضي، شارك ممثلو ووكلاء عدة وزارات في دول الخليج بلقاء مسؤولي هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بدول مجلس التعاون الخليجي لبحث تطورات العمل على "الاتحاد الجمركي" و"السوق المشتركة" بين الدول الست.

مكة المكرمة