ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات وإيران إلى 20 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XerNb1

تحرص إيران على إبقاء علاقتها التجارية مع الإمارات قائمة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-06-2021 الساعة 16:12

- كم بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين في الوقت الراهن؟

15 مليار دولار.

- كم يتوقع أن تبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين في 2025؟

30 مليار دولار.

كشف رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة، فرشيد فرزانكان، عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين طهران وأبوظبي في نهاية العام الحالي.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية تصريحات فرزانكان، الثلاثاء، خلال مراسم إزاحة الستار عن كتاب "دليل التجارة والأعمال في الإمارات" قال فيها: "في ضوء التقديرات والتوافقات الثنائية، ستبلغ قيمة التبادل التجاري بين طهران وأبوظبي 20 مليار دولار بنهاية العام الحالي".  

وأوضح فرزانكان أن قيمة التجارة بين البلدين تبلغ حالياً 15 مليار دولار، مشيراً إلى أن "الجانبين يرغبان بزيادة الصادرات والاستيراد، وبما يتيح لهما في ظل الخطط المحددة بلوغ قيمة الـ 30 مليار دولار في مجال التبادل التجاري بحلول العام 2025".

وتشهد العلاقات بين أبوظبي وطهران توتراً منذ سنوات، زادت حدته بعد إعلان الإمارات تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في سبتمبر الماضي، حيث وردت تهديدات في خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني، على إثره استدعت الخارجية الإماراتية، القائم بالأعمال الإيراني في أبوظبي، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

لكن حسب وكالة "إيلنا" الإيرانية، قال رئيس الغرفة التجارية الإيرانية - الإماراتية فرشيد فرزانكان حينها إنه "على الرغم من المشكلات الاقتصادية وجائحة (كورونا) كانت الإمارات البلد الوحيد الذي شهد نمو الصادرات الإيرانية خلال هذه الفترة".

وشدد على أنه "يجب الفصل بين العلاقات الاقتصادية والمواقف السياسية"، محذراً من أن إيران "ليست لديها خيارات كثيرة للتبادل التجاري في ظروف العقوبات".

مكة المكرمة