ارتفاع الليرة التركية بعد تطمينات أردوغان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g1aX4Z

كانت واشنطن قد لوَّحت بفرض عقوبات على أنقرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 01-07-2019 الساعة 15:22

ارتفع سعر صرف الليرة التركية، اليوم الاثنين، بعدما قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأمريكي أبلغه بأن واشنطن لن تفرض عقوبات على أنقرة لشرائها منظومة الدفاع "إس 400".

وجرى تداول العملة التركية، بحلول الساعة 13:52 بالتوقيت المحلي، عند 5.68 ليرات للدولار، بانخفاض نسبته 1.9% عن سعر التسوية السابق.

وهددت الولايات المتحدة تركيا بالعقوبات إذا تسلمت منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"؛ بذريعة أن المنظومة تعرض دفاعات حلف "الناتو" للخطر.

لكن بعد لقاء الرئيسين التركي والأمريكي في اليابان على هامش قمة العشرين، أكد أردوغان أن بلاده ستتسلم منظومة صواريخ "إس-400" الروسية خلال عشرة أيام، مشيراً إلى أن أنقرة ستتخطى ذلك دون مشاكل مع واشنطن.

وأكد أردوغان عقب لقائه ترامب، على هامش القمة، السبت الماضي، أن الأخير أبلغه أن إدارته لن تفرض عقوبات على تركيا بسبب الصفقة التي يُفترض أن تبدأ خلال أيام.

وكانت واشنطن لوَّحت بفرض عقوبات على أنقرة إذا أصرّت على اقتناء الصواريخ الروسية، التي تقول إنها تهدد أمن طائراتها في تركيا.

كما علَّقت أمريكا مشاركة تركيا في برنامج مشترك لإنتاج مكونات طائرات "إف-35"، وأوقفت تدريب الطيارين الأتراك عليها. لكن الرئيس التركي أكد مراراً أن التهديدات الأمريكية لن تثني بلاده عن إتمام الصفقة.

وكانت الولايات المتحدة تعارض بشدّة حيازة أنقرة المنظومة الروسية، وتُخيِّرها بين هذا النظام الروسي وبين مقاتلات "إف-35" الأمريكية التي ترغب تركيا في شراء 100 منها.

وفي المقابل تقول أنقرة إن واشنطن تماطل في تسليمها "إف-35"، وهو ما دفعها إلى اللجوء إلى الخيار الروسي.

مكة المكرمة