ارتفاع صادرات النفط السعودي بنسبة 4.5% على أساس شهري

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qD7MeQ

أنتجت السعودية 8.134 ملايين برميل يومياً في أبريل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-07-2021 الساعة 17:10

كم بلغت صادرات  المملكة في مايو؟

5.408 ملايين برميل.

متى حصل اتفاق أوبك+؟

يوم الأحد.

أظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية "جودي"، يوم الاثنين، ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام بنسبة 4.5% على أساس شهري، في مايو الماضي.

وبلغت صادرات المملكة 5.649 ملايين برميل يومياً في مايو، مقابل 5.408 ملايين برميل يومياً في أبريل السابق له.

وأشارت المبادرة إلى أن صادرات السعودية في مايو هي الأعلى منذ يناير الماضي، البالغة وقتها 6.582 ملايين برميل يومياً.

وارتفع إنتاج السعودية في مايو بنسبة 4.5% على أساس شهري، إلى 8.544 ملايين برميل يومياً، من 8.134 ملايين برميل يومياً في أبريل السابق له.

ويوم الأحد، اتفق تحالف دول "أوبك+" المصدرة للنفط على زيادة إنتاج النفط تدريجياً حتى نهاية العام الجاري، ليطوى بذلك الخلاف السعودي الإماراتي على حجم الإنتاج.

وبحسب ما ذكر بيان "أوبك+"، ستتم زيادة إنتاج النفط شهرياً بواقع 400 ألف برميل يومياً، ابتداء من أغسطس وحتى ديسمبر المقبل.

واتفقت "أوبك+" على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً العام الماضي؛ لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا، وقلصت التخفيضات تدريجياً منذ ذلك الحين، وتبلغ حالياً نحو 5.8 ملايين برميل يومياً.

وتصرّ روسيا على زيادة الإنتاج سريعاً، وكانت بين عدد من الدول التي توسطت بين الرياض وأبوظبي للتوصل إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن.

والسعودية هي أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، على الرغم من أنها تأتي ثالثة في حجم الإنتاج بعد كل من روسيا والولايات المتحدة.

و"جودي" منظمة دولية، تأسست بقرار من منتجي النفط حول العالم مطلع تسعينيات القرن الماضي، هدفها جمع الأرقام والإحصاءات المتعلقة بإنتاج النفط حول العالم وتقديمها على شكل دراسات تهم منتجي ومستهلكي النفط على حد سواء. 

مكة المكرمة