استعداد أمريكي لفرض ضرائب على واردات الألمنيوم من دول خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ka8Epy

ستصل الرسوم إلى 83% على الواردات من البحرين

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-04-2021 الساعة 11:49

كم عدد الدول التي ستفرض عليها ضرائب؟

16 دولة.

ما سبب القرار؟

مواجهة علميات الإغراق.

تعتزم وزارة التجارة الأمريكية إصدار أمر بخصوص فرض ضرائب جمركية لمكافحة الإغراق على واردات منتجات لفائف الألمنيوم القادمة من 16 دولة، من بينها سلطنة عُمان والبحرين وتركيا.

وذكرت لجنة التجارة الدولية الأمريكية في بيان لها، الأربعاء، أن "منتجات لفائف الألمنيوم التي استوردتها الولايات المتحدة من 16 دولة تم بيعها بقيمة أقل من قيمتها داخل البلاد؛ ما أدى لتضرر الولايات المتحدة مالياً من عمليات استيرادها".

وأشارت إلى أن وزارة التجارة ستتولى إصدار أمر بخصوص فرض ضرائب جمركية لمواجهة علميات الإغراق؛ لتشمل دول البحرين، والبرازيل، والهند، ومصر، وألمانيا، وكرواتيا، وإندونيسيا، وإيطاليا، وعُمان، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، وجنوب أفريقيا، وإسبانيا، وتايوان، وأخيراً تركيا.

وفي 3 مارس الماضي، قررت وزارة التجارة الأمريكية بشكل نهائي أنها ستفرض رسوماً لمكافحة الإغراق على واردات لفائف الألمنيوم من عدة دول بينها البحرين.

وأوضحت الوزارة أن هذه الرسوم وصلت إلى 242.8% على الواردات من ألمانيا، و83% على الواردات من البحرين، مشيرة إلى أنها أعفت واردات لفائف الألمنيوم من اليونان وكوريا الجنوبية من تلك الرسوم.

وذكرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية في وقت سابق أنه "تبين أن هذه السلع تشهد حالة من الإغراق".

والإغراق يعني طرح منتجات في السوق بأسعار تقل عن سعر التكلفة في بلد المنشأ.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، في الثاني من فبراير، أن الرئيس جو بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألمنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها سلفه دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر أيام رئاسته.

وقال بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض حينها: "أرى أن من الضروري والمناسب في ضوء مصالح أمننا القومي أن نبقي في هذا الوقت على الرسوم الجمركية المطبقة على واردات الألمنيوم من الإمارات".

وكان ترامب أعلن، في 20 يناير المنصرم، أنه سيستثني الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10% فرضت على معظم واردات الألمنيوم في 2018، مضيفاً أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألمنيوم.

مكة المكرمة