استعداد عراقي لفتح منفذ حدودي ثانٍ مع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xdbwvw

"الجميمة" منفذ عراقي مع السعودية

Linkedin
whatsapp
السبت، 05-12-2020 الساعة 22:36
- ما المنفذ الجديد الذي يرغب العراق بإعادة فتحه مع السعودية؟

منفذ الجميمة الحدودي.

- ما المنفذ السابق الذي تم افتتاحه؟

منفذ عرعر.

أعلن العراق، السبت، استعداده لافتتاح منفذ حدودي مغلق مع السعودية، بعد نحو أسبوعين من افتتاح منفذ عرعر الحدودي، الذي استقبل قبل يوم أول شحنة تجارية قادمة من المملكة.

وقالت الحكومة المحلية لمحافظة المثنى العراقية إنها على استعداد لفتح منفذ "الجميمة" الحدودي المغلق مع السعودية.

وذكرت مديرية شرطة المثنى، في بيان نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي، أن اللجنة الأمنية برئاسة أحمد جودة محافظ المثنى ناقشت مع المسؤولين الأمنيين والعسكريين والحكوميين في المدينة مسألة إعادة فتح المنفذ.

وأوضحت أن محافظ المثنى قال: إن "الوضع الأمني مستتب في محافظة المثنى في مناطق البادية التي تشهد حركة سياحية داخلية وخارجية".

وأشارت إلى أنه أعلن استعداد المحافظة لافتتاح منفذ الجميمة الحدودي مع السعودية، الذي قال: إنه "سيسهم في توفير آلاف فرص العمل لأبناء المثنى، وإقامة الكثير من المشاريع التنموية التي ستطور اقتصاد المحافظة".

كما نقلت الوكالة عن قائد الشرطة العميد عبد الرضا كاطع فهد قوله، إن قيادة الشرطة مستعدة لتأمين الشريط الحدودي مع السعودية، مضيفاً: "سوف تكون هناك قوات كافية لسد كافة الثغرات وتوفير الحماية الكافية لكافة المنشآت الحدودية".

ويبدو أن التسابق بين المدن العراقية على أشده بعد افتتاح منفذ عرعر، حيث أعلن محافظ مدينة النجف العراقية لؤي الياسري، في 1 ديسمبر الجاري، انطلاق مشروع طريق برّي يربط المحافظة مع السعودية.

وقال الياسري في بيان له: إن "مشروع طريق الحج البري يتضمن تعبيد شارع بطول 239 كيلومتراً، إضافة إلى إنشاء منافذ حدودية ومناطق للتبادل التجاري بين العراق والسعودية عن طريق محافظة النجف".

وافتتحت السلطات السعودية والعراقية، في 18 نوفمبر الماضي، منفذ "عرعر" الحدودي المشترك بينهما أمام حركتي السفر والتجارة بين البلدين.

ويأتي افتتاح المنفذ وفقاً لنتائج أعمال مجلس التنسيق المشترك في دورته الرابعة، التي اعتمدها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأسبوع الماضي.

يذكر أن الحكومتين العراقية والسعودية أغلقتا منفذ عرعر الحدودي بين البلدين عام 1991، عندما اجتاحت القوات العراقية الكويت.

مكة المكرمة