اغتيال سليماني يصعد بأسعار النفط والذهب عالمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15KZxN

ارتفع لأعلى سعر منذ شهور

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-01-2020 الساعة 12:59

صعدت أسعار النفط والذهب وأسعار صرف الدولار عالمياً بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية مقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري قاسم سليماني وقيادات موالية لإيران، في غارة أمريكية ببغداد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، اليوم الجمعة، إن الغارة التي استهدفت سليماني قرب مطار بغداد، كانت بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترامب؛ "إذ كان يعمل المسؤول الإيراني على تطوير خطط لمهاجمة الدبلوماسيين والموظفين الأمريكيين في العراق والمنطقة".

وصعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مارس 2.93% أو 1.94 دولاراً (إلى 68.19 دولاراً) للبرميل، لكنها كسرت في بداية التعاملات اليوم 69 دولاراً، قبل أن تقلص مكاسبها.

كما ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير بنسبة 2.76% أو 1.68 دولاراً إلى 62.86 دولاراً للبرميل.

كانت آخر مرة كسرت فيها عقود "برنت" حاجز 69 دولاراً منتصف سبتمبر الماضي، تزامناً مع هجمات على منشأتين نفطيتين تتبعان أرامكو في السعودية.

وجاء تأثر العقود النفطية بمقتل سليماني تخوفاً من تأثر إمدادات الخام في منطقة الشرق الأوسط ومضيق هرمز نتيجة توترات محتملة، حيث يمر من خلال المضيق المطل على إيران جنوباً قرابة 20% من الطلب العالمي على الخام.

تأثر الذهب

وفي ذات الوقت ارتفعت عقود الذهب الآجلة في تعاملات اليوم الجمعة، لأعلى مستوى في 4 شهور.

وصعدت العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير بنسبة 1.25% أو 19 دولاراً إلى 1547.15 دولاراً للأونصة (الأوقية).

وتعد أسعار الذهب المسجلة اليوم هي الأعلى منذ 4 شهور، وبالتحديد منذ ختام تعاملات 5 سبتمبر 2019.

وتوجه متعاملون إلى صناديق الاستثمار المقومة بالمعدن الأصفر، عقب إعلان اغتيال سليماني، تخوفاً من ردة فعل إيرانية تؤثر على الصناديق المقومة بالعملات الأجنبية الرئيسية.

وفي السياق ذاته تصاعدت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.93% أو ما يعادل 14.19 دولاراً إلى 1543 دولاراً للأوقية.

جدير ذكره أن أسعار الذهب ودعت العام 2019 محققة ارتفاعاً بنسبة 17.9% على أساس سنوي إلى نحو 1511 دولاراً للأوقية.

ولكن لم يكن تأثير العملية على سوق صرف العملة، وخصوصاً الدولار، بنفس التأثير مقارنة بالنفط والذهب، حيث شهد ارتفاعاً طفيفاً أمام العملات الأخرى.

مكة المكرمة