افتتاح معرضي قطر "الزراعي" و"البيئي" بمشاركة 42 دولة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxeBaB

يشارك في هذه النسخة أكثر من 200 عارض

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-03-2021 الساعة 17:33

كم مزرعة قطرية تشارك في هذا الموسم؟

65 مزرعة قطرية.

كم بلغ إنتاج قطر من الطماطم؟

نحو 117%.

افتتحت السلطات القطرية، يوم الثلاثاء، فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي الثامن 2021، ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني، لمدة 4 أيام في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وقال وزير البلدية والبيئة القطري عبد الله السبيعي، إن المعرض رغم إقامته هذا العام في ظل ظروف استثنائية وإجراءات احترازية ألقت بظلالها على طريقة العرض وأساليب التواصل مع الشركات والزائرين فإنه وجد صدى كبيراً بين العاملين في القطاعين الزراعي والبيئي، ونجح في استقطاب العديد من المهتمين بمختلف دول العالم، وفق وكالة "قنا" الرسمية.

وأضاف أن هذه النسخة يشارك بها أكثر من 200 عارض، و42 دولة، وأكثر من 65 مزرعة قطرية، كما شهدت هذا العام إقامة سوق العسل والتمر، وهو سوق مخصص للمنتجين من قطر والعالم لعرض أجود منتجاتهم، وتوفير فرصة للعمل مع الموزعين والموردين والمستهلكين بشكل مباشر.

وأضاف أن المعرض ضم سوق المشاتل لعرض إنتاجها ضمن الخطة الموضوعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزهور والأشجار والأعشاب والمساحات الخضراء إضافة إلى المختبر الذي يفحص جودة المنتجات.

من جانبه قال فالح بن ناصر آل ثاني، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية، إن معرض قطر الزراعي الدولي، ومعرض قطر البيئي الدولي يتم تطويره كل عام من حيث أساليب العرض وتنوع المجالات والمشاركات وجودتها بما يعكس اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي بوجه عام.

وأفاد الوكيل الوزاري أن إنتاج قطر من الطماطم وصل إلى 117%، فيما بلغ 100% بالنسبة للخيار والأسماك فضلاً عن الأنواع غير المتوافرة في مياه الخليج، وكذلك وصل الاكتفاء الذاتي إلى نسب كبيرة جداً من الألبان واللحوم والأسماك، وتقليل المستورد منها، والحفاظ على مستوى الأسعار.

وأضاف أنه على هامش المعرض سيتم توقيع عقود ومذكرات تفاهم لإنشاء 3 مصانع لإنتاج الأعلاف، و9 مزارع لتسمين الأغنام، إضافة إلى تدشين مصنع لإنتاج الورقيات هو الأكبر في الشرق الأوسط، حيث يقع على مساحة 3000 متر مربع، ويركز على جميع الخضراوات الورقية بالتعاون مع إحدى الشركات اليابانية الكبرى العاملة في هذا القطاع، ويعتمد على المياه المسمدة طبيعياً والمياه المسمدة كيميائياً.

وحث محمد الخوري، رئيس اللجنة المنظمة، المختصين والمهتمين على زيارة المعرض والاطلاع على أهم ما وصلت إليه التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي والتعرف عن قرب على الجهود المبذولة في هذا القطاع.

وأشار إلى أن هذه النسخة أيضاً تشهد تنظيم مؤتمر افتراضي يستمر 3 أيام على فترتين صباحية ومسائية بمشاركة 24 دولة يتضمن 26 ورقة بحثية تشمل جميع مجالات الزراعة والبيئة، ويسلط الضوء على الابتكارات والتقنيات الزراعية وتحديد خارطة الطريق لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

وخصصت الحكومة القطرية  70 مليون ريال (19.23 مليون دولار) سنوياً لتحفيز الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي، وتعزيز عمليات تسويق المنتجات الزراعية الوطنية.

مكة المكرمة