الأردن: تقصير لوجستي سوري يحول دون فتح معبر "جابر نصيب"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L9m9WV

معبر نصيب الحدودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-10-2018 الساعة 22:29

أكد وزير النقل الأردني وليد المصري، الأحد، أن التقصير في بعض التجهيزات اللوجستية من الجانب السوري يحول دون فتح المعبر الحدودي.

وأضاف الوزير، بحسب موقع "روسيا اليوم"، أن الاجتماعات لا تزال قائمة مع الجانب السوري للعمل على تجهيز البنى التحتية والأمور اللوجستية، تمهيداً لفتح الحدود.

من جهته أكد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد خير الداوود، استعداد قطاع الشاحنات في الأردن لنقل البضائع وتبادلها فوراً مع الجانب السوري، بمجرد الإعلان عن فتح الحدود الأردنية السورية بشكل رسمي.

وأشار الداوود إلى جاهزية خمسة آلاف شاحنة لنقلِ البضائع إلى الجانب السوري، مشيراً إلى أهمية فتح معبر جابر نصيب لما سيقوم به من رفد خزينة البلدين، وعودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة أخرى.

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت وزارة النقل الأردنية رسمياً، يوم 10 من أكتوبر الجاري، موعداً لفتح معبر "جابر - نصيب" الحدودي بين المملكة وسوريا، مؤكدة أنها أنهت الاستعدادات اللوجستية لذلك، واستكملت كل الإجراءات والتحضيرات لتشغيله وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وفتح المعابر الحدودية بين سوريا وجيرانها يأتي في ظل مفاوضات تجريها روسيا وتركيا ودول أخرى على غرار فرنسا وبريطانيا وألمانيا تهدف إلى إعادة الاستقرار في سوريا، وترميم نظام الأسد خشية موجات نزوح جديدة على خلفية العمليات العسكرية في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

وهذه اللقاءات جاءت بعد مرور أكثر من خمس سنوات على انطلاق مسار جنيف التفاوضي، الذي بدأ بلقاءات أمريكية وروسية، وشمل بعدها عدة جلسات تفاوض بين النظام والمعارضة السورية برعاية الأمم المتحدة، ومرور نحو 8 سنوات على عمر الصراع بسوريا.

مكة المكرمة