الأردن يتسلم طلباً من لبنان لنقل الغاز القطري عبر أراضيه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dvvzj

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-12-2021 الساعة 14:16

بم ردَّ الأردن على طلب لبنان؟

وزير الطاقة الأردني قال إن هناك موافقة مبدئية على الطلب اللبناني.

ما أوضاع الطاقة في لبنان؟

يعاني لبنان أزمة في الطاقة، وانقطاعات متكررة وطويلة للكهرباء.

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأحد، عن تسلمها طلباً من لبنان للسماح بمرور الغاز القطري عبر أراضي المملكة.

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، في تصريحات لإذاعة "هلا أخبار" المحلية الرسمية: "إن لبنان طلب نقل الغاز المسال القطري من خلال البنية التحتية في العقبة (جنوب)"، موضحاً أن "هناك موافقة مبدئية على الطلب اللبناني".

وأشار الخرابشة إلى أن "الأردن أبلغ الجانب اللبناني أنه سيقوم بدراسة الكميات التي يريد نقلها، ولكن من حيث المبدأ لا توجد أية مشاكل".

ولفت إلى أنه في حال حصول اتفاق بين لبنان مع أية جهة، فإن الأردن مستعد لدراسة المقترح.

ويأتي الطلب اللبناني، بعد أيام من لقاء جمع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس اللبناني ميشال عون، الذي زار الدوحة الاثنين الماضي.

وخلال حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، نُشر اليوم الأحد، أشار الرئيس اللبناني إلى أن زيارة وزير خارجية قطر المرتقبة للبنان "سياسية واقتصادية"، مؤكداً أن دولة قطر لطالما وقفت إلى جانب لبنان في مواجهته للتحديات والمحن.

وأكد عون أن العلاقات اللبنانية - القطرية تتسم بروح الصداقة والأخوة، لافتاً إلى أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، "حريص على دعم لبنان ومساعدته للخروج من أزماته"، وشدد على أن قطر تعد البلد الوحيد الذي قدَّم كل أنواع الدعم للبنان بلا مقابل.

وأشار الرئيس اللبناني إلى أن بلاده بحاجة إلى استثمارات قطرية في قطاعات عدة، "مثل الكهرباء والبنى التحتية، أضف إلى التوظيف المصرفي".

وكان أمير قطر قد أعلن قبل أيام، استعداد بلاده للوقوف إلى جانب لبنان، وإيفاد وزير خارجية بلاده إلى بيروت قريباً؛ لتقديم الدعم والمساعدة.

ويعاني لبنان منذ عام 2019، أزمة سياسية واقتصادية متصاعدة، أدت إلى انهيار أسعار الصرف لمستويات قياسية، إلى جانب أزمة في الطاقة وانقطاعات متكررة وطويلة للكهرباء، ازدادت وتيرتها بعد كارثة انفجار ميناء بيروت، العام الماضي.

مكة المكرمة