الأعلى منذ 2020.. "أوبك+" يحقق التزاماً بخفض إنتاج النفط بـ120%

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ab4eJQ

التحالف رفض رفع الإنتاج استجابة لطلب أمريكي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 12:38
- كم بلغ إنتاج "أوبك+" من الخام خلال ديسمبر؟

37.6 مليون برميل يومياً.

 - كم بلغت نسبة التراجع في الإنتاج؟

400 ألف برميل يومياً عن إنتاج أكتوبر.

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية إن أعضاء تحالف "أوبك +" امتثلوا لاتفاق خفض الإنتاج بنسبة 120% خلال شهر ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أن التحالف أنتج كمية أقل من المتفق عليه بـ747 ألف برميل يومياً.

ولفتت الوكالة، الخميس، إلى أن أعضاء التحالف حققوا أكبر التزام باتفاق خفض الإنتاج منذ مايو 2020، عندما اندلعت حرب الأسعار بين كبار المنتجين.

وأشارت الوكالة إلى أن إنتاج أعضاء "أوبك+" من الخام ارتفع خلال ديسمبر الماضي بواقع 273 ألف برميل يومياً، وهو أقل من سقف الـ400 ألف برميل المتفق عليه.

وبلغ مجموع إنتاج دول التحالف الذي تقود السعودية وروسيا خلال ديسمبر 37.6 مليون برميل من الخام يومياً، بتراجع قدره 400 ألف برميل يومياً عن إنتاج نوفمبر.

وتجاوزت نسبة الامتثال حاجز الـ150% لدى كل من ماليزيا، ونيجيريا، وغينيا الاستوائية، وأنغولا، والسودان، والكونغو، وأذربيجان.

وأنتجت هذه الدول السبع كمية أقل من كمية أكتوبر بنحو 817.3 ألف برميل، بسبب ضعف قدراتها الإنتاجية، كما تقول الوكالة.

وارتفع إنتاج التحالف إجمالاً خلال ديسمبر بواقع 206 آلاف برميل يومياً، بسبب توقف ليبيا عن الإنتاج.

ووصلت أسعار النفط هذا الأسبوع فوق الـ87 دولاراً للبرميل في أكبر صعود لها منذ سبع سنوات، مدفوعة بزيادة الطلب وقلّة المعروض.

ورفض التحالف رفع الإنتاج اليومي استجابة لطلب أمريكي، وهو ما دفع إدارة الرئيس جو بايدن لسحب 50 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي، لكن الخطوة لم تؤثر على صعود الأسعار.

والاثنين الماضي، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن المملكة ليست قلقة من تبعات الخطوة الأمريكية على أسعار الخام.

ومن المقرر أن يجتمع التحالف في فبراير المقبل للنظر في كميات الإنتاج اليومية وفقاً لمعطيات السوق.