الأولى عالمياً.. "القطرية" تنضم لمنصة "إياتا" للحد من الكربون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zr3pmb

تخطط "القطرية" لتوسيع نطاقه ليشمل كافة الوجهات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-11-2021 الساعة 16:39
- متى انضمت الخطوط القطرية لبرنامج "إياتا" لتقليل الكربون؟

بدأت تشغيل رحلات في سياق المبادرة فعلياً مطلع الشهر الجاري.

- ما هي مبادرة "إياتا" لتقليل الكربون؟

اتفاقية تهدف لخلق رحلات جوية أكثر صداقة للبيئة.

قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستصبح أول شركة شحن جوي تنضم إلى منصة "IATA CO2NNECT"، التي تقدم حلولاً بيئية مبتكرة لعملائها، بالشراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا).

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أمس الخميس، فإن شركة "كونا+ناجل"، التي تعتبر واحدة من الشركات العالمية الرائدة للشحن والخدمات اللوجستية، ستكون منصة الانطلاق لهذا البرنامج اتساقاً مع التزامها بالاستدامة.

وقامت "القطرية للشحن الجوي"، مطلع الشهر الجاري، بتشغيل أول رحلة شحن جوي حيادية من الكربون انطلاقاً من الدوحة إلى كل من فرانكفورت (ألمانيا)، وسرقسطة (إسبانيا)، ولييج (بلجيكا)، وباريس (فرنسا).

وقالت "الخطوط القطرية" إنها ستسهم في نقل شحن جوي حيادي من الكربون من خلال تقديم حل متكامل لحساب انبعاثات الكربون وتعويضها، وذلك بين كل من القطرية للشحن، والعملاء ووكلاء الشحن الجوي كشركة "كونا+ناجل".

وتم إطلاق هذا المشروع التجريبي على أربعة مقاطع جوية، وتخطط الشركة لتوسيع نطاقه ليشمل كافة الوجهات التي تشغل إليها القطرية للشحن.

ويستخدم هذا المشروع أفضل الممارسات المعمول بها لدى اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا) لحساب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلوغرام شحن.

ومن خلال هذا البرنامج يمكن لعملاء الشحن تعويض الكربون المتعلق بالشحنات الجوية بسهولة، كخطوة نحو تحقيق التزاماتهم المتعلقة بالاستدامة البيئية.

ولن يتم استخدام هذه التعويضات إلا بعد التحقق منها ووفقاً للأنظمة ذات الجودة العالية المتعلقة بـ"تعويض الكربون والحد منه الخاص بالطيران الدولي (CORSIA)".

وقال أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن الشركة قامت بتطبيق برنامج تعويض الكربون بالنسبة لرحلات الركاب في العام 2020.

وأضاف الباكر: "تقديم خيار نقل الشحن الجوي الحيادي من الكربون من الآن فصاعداً، ولطالما كانت القطرية للشحن الجوي في طليعة شركات الطيران في إطلاق المبادرات في قطاع الطيران".

من جانبه قال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، ويلي والش، إن هدف قطاع الطيران الوصول إلى صافي الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050 ينطبق على كل من رحلات الركاب والشحن الجوي.

وتتطلع القطرية للشحن للأخذ بزمام المبادرة في تلبية توقعات المسافرين بأعلى معايير الاستدامة البيئية، من خلال تقديم برنامج تطوعي لتعويض الكربون في الشحن الجوي.

ويطبق البرنامج القطري أفضل الممارسات في قطاع الطيران لحساب وتعويض الكربون لضمان نقل شحنات جوية أكثر استدامة.

وحازت الخطوط الجوية القطرية جائزة أفضل شركة طيران في العالم للعام 2021.

مكة المكرمة