الأول من نوعه.. قطر توقع اتفاقاً مع شركة صينية لبناء 4 سفن غاز مسال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrA8nv

قطر تسعى لرفع إنتاجها السنوي إلى 126 مليون طن من الغاز بحلول 2027

Linkedin
whatsapp
الأحد، 03-10-2021 الساعة 20:45
- كم قيمة السفن الأربع التي طلبتها قطر للبترول؟

حوالي 770 مليون دولار.

- ما دوافع طلب هذه السفن؟

تلبية الاحتياجات المستقبلية المرتبطة بتوسيع حقل الشمال.

قالت شركة "قطر للبترول"، الأحد، إنها طلبت من مجموعة "هودونغ-جونغوا" لبناء السفن المحدودة، المملوكة بالكامل لمؤسسة الصين الحكومية، بناء 4 ناقلات غاز مسال، كمرحلة أولى من برنامج بناء سفن الغاز الطبيعي الضخم الذي جرى توقيعه العام الماضي.

وهذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها قطر للبترول من حوض صيني بناء سفن للغاز المسال لتلبية متطلباتها المستقبلية المرتبطة بتوسعة حقل الشمال. وتمثل السفن الأربع دفعة أولى من اتفاق تم توقيعه في أبريل 2020.

وقال وزير الطاقة القطري الرئيس التنفيذي للشركة، سعد بن شريدة الكعبي، إن قطر للبترول تتقدم بخُطا ثابتة في مشاريع زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، وإن إعلان اليوم يمثل خطوة كبيرة أخرى في هذا السياق.

وأضاف: "يسعدني توقيع هذا الطلب بشكل خاص لأنها ستكون المرة الأولى التي يتم فيها بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال القطري في الصين".

وتابع الكعبي: "نحن نعتز بالمساهمة في قصة نجاح بناء سفن الغاز الطبيعي المسال في الصين، ونحن واثقون أيضاً من قدرات شركة هودونغ على تنفيذ هذا الطلب".

وتزيد قيمة السفن الأربع، بحسب الكعبي، على 2.8 مليار ريال قطري (770 مليون دولار)، وستكون موافقة لأعلى معايير السلامة والجودة، بما يسهم في التسليم الآمن والموثوق للغاز الطبيعي المسال إلى أنحاء العالم، بحسب الكعبي.

وفي يونيو 2020، وقّعت قطر اتفاقات بناء سفن مع "أحواض بناء السفن الكورية الثلاثة الكبرى" للحصول على أكثر من 100 سفينة جديدة بقيمة تزيد على 70 مليار ريال قطري (19.23 مليار دولار).

وتأتي هذه الاتفاقات استجابة لخطط قطر الرامية إلى زيادة إنتاجها من 77 مليون طن من الغاز المسال إلى أكثر من 110 ملايين طن سنوياً، بحلول 2025 و126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.

مكة المكرمة