الإمارات الأولى عربياً في التبادل التجاري مع إيران

الإمارات تتصدر الدول العربية في حجم التجارة مع إيران (تعبيرية)

الإمارات تتصدر الدول العربية في حجم التجارة مع إيران (تعبيرية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-01-2018 الساعة 23:18


تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية من حيث حجم التبادل التجاري مع إيران، وذلك على الرغم مما تعلنه أبوظبي بوسائل إعلامها من عداء لإيران.

وبحسب معطيات رسمية صادرة عن هيئة الجمارك الإيرانية، فإن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران بلغ 11.114 مليار دولار، شكلت الصادرات الإيرانية 4.458 مليارات دولار، أما صادرات الإمارات إلى إيران فقد وصلت إلى 6.656 مليار دولار.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء التي نشرت المعطيات الأحد الماضي، بأن إجمالي حجم الصادرات الإيرانية إلى الصين ارتفع بنسبة 12.78%، خلال الفترة ما بين مارس وديسمبر، في حين ارتفعت الصادرات إلى العراق خلال الفترة المذكورة بنسبة 36%.

كذلك، سجلت صادرات إيران غير النفطية إلى كوريا الجنوبية وأفغانستان نمواً بنسبة 28.99% و6.27% على التوالي خلال الفترة نفسها.

وأفادت بيانات الجمارك بأن حجم التبادل التجاري مع الصين بلغ 15.979 مليار دولار، منها 6.527 مليارات دولار هي صادرات إيران، مقابل واردات من الصين بقيمة 9.452 مليارات دولار.

وتقول المعطيات إن مكثفات الغاز احتلت حصة الأسد من حجم الصادرات وبلغت 5.098 مليارات دولار، يليها البروبان السائل، الذي صُدّر بقيمة 1.068 مليار دولار.

وفيما يتعلق بالاستيراد، أظهرت البيانات نمواً خلال الأشهر التسعة الأخيرة بنسبة 18.31% ليصل إلى 37.57 مليار دولار، ويعود ذلك لزيادة استيراد القطع المكونة للسيارات، إضافة لبضائع متعلقة بقطاع الاستثمار.

وتشهد العلاقات الإماراتية - الإيرانية تجاذبات سياسية بسبب الجزر الثلاث؛ طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، المحتلة من قِبل إيران منذ أكثر من أربعة عقود.

مكة المكرمة