الإمارات تتصدر.. صادرات إيران لدول عربية بلغت 8.5 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWPP3Z

دول خليجية تصدرت قائمة الدول العربية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2020 الساعة 12:34

قال مسؤول إيراني، إن صادرات بلاده إلى الدول العربية، وفي مقدمتها الإمارات، وصلت إلى 8.5 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري الذي بدأ في 20 مارس.

وكشف فرزاد بيلتن، مدير مكتب الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، في تصريح له حول الدول الـ20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية، عن وجود الصين والعراق والإمارات في المراتب الثلاث الأولى، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

وتابع المسؤول الإيراني: "الدول العربية الخمس في قائمة الدول الـ20 الأولى المستهدفة بالصادرات الإيرانية هي: العراق في المرتبة الثانية بنحو 5.3 مليارات دولار، والإمارات في المرتبة الثالثة بنحو 3.7 مليارات دولار، وعُمان في المرتبة الـ13 بـ244 مليون دولار".

ولفت إلى أن هذه الدول جاءت بعد "تركيا وأفغانستان والهند وباكستان وإندونيسيا وجمهورية أذربيجان وروسيا وتايلاند وأرمينيا".

وأشار إلى أن الكويت جاءت في المرتبة الـ14 بـ177 مليون دولار، ثم قطر بـ98 مليون دولار في المرتبة الـ17 بعد ألمانيا وفنزويلا.

وأكد بيلتن أن بقية الدول العربية، مثل البحرين واليمن وسوريا والأردن ولبنان، لم تأتِ ضمن الدول العشرين الأولى للدول المستهدفة بالصادرات الإيرانية.

وبحسب أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجمارك الإيرانية، بلغ حجم التبادل التجاري للبلاد خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري، 97 مليوناً و700 ألف طن، بقيمة 44 ملياراً و600 مليون دولار.

وتمر حالياً العلاقات العربية الإيرانية بمرحلة توتر كبيرة، لكن التجارة والجانب الاقتصادي لم يتأثرا بشكل كبير حتى الآن.

مكة المكرمة