الإمارات تتفق مع نظام الأسد لتعزيز التعاون الاقتصادي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DWJ8w

تقول أبوظبي إنها تسعى لاستكشاف قطاعات جديدة في سوريا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-10-2021 الساعة 11:59
- كم بلغت قيمة المبادلات غير النفطية بين الطرفين؟

 مليار درهم (272 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2021.

- ما آخر خطوات التعاون بين الجانبين؟

إجراء مباحثات قبل أيام لإعادة تفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي.

أعلنت الإمارات في بيان أنها توصلت إلى اتفاق مع النظام السوري بقيادة بشار الأسد على خطط مستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي واستكشاف قطاعات جديدة.

وكتبت وزارة الاقتصاد الإماراتية على موقع "تويتر"، مساء الأحد، أن قيمة المبادلات غير النفطية بين البلدين في النصف الأول من عام 2021 بلغت مليار درهم (272 مليون دولار).

وكان مسؤولون من الإمارات ومن النظام السوري قد أجروا، قبل أيام، مباحثات لإعادة تفعيل مجلس رجال الأعمال السوري الإماراتي، وفق وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري (سانا).

وفي 23 سبتمبر الماضي، بحث وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي، مع وزير الموارد المائية في النظام السوري تمّام رعد، تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصةً المياه والطاقة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت أبوظبي استعدادها لاستئناف الرحلات الجوية مع دمشق عبر مطاري دبي والشارقة.

وكانت الإمارات قد أعادت فتح سفارتها في العاصمة دمشق، في ديسمبر 2018، بعد سبع سنوات على إغلاقها عام 2011 على خلفية الاحتجاجات الثورية في سوريا.

يشار إلى أن التقارب يأتي في ظل انفتاح عربي على النظام السوري بعدما قطعت العديد من الدول العربية علاقاتها معه، أو خفضت تمثيلها الدبلوماسي فيها منذ القمع العسكري الذي واجه به نظام الأسد المتظاهرين السلميين، منذ عام 2011. 

مكة المكرمة