الإمارات تستثمر 12 مليار دولار بالعقبة الأردنية

شارفت الشركة على الانتهاء من دراسات "المدينة الرياضية" في العقبة

شارفت الشركة على الانتهاء من دراسات "المدينة الرياضية" في العقبة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-11-2016 الساعة 15:31


أعلنت شركة تطوير العقبة، الذراع الاستثمارية لمنطقة العقبة الخاصة في الأردن، أن الشركات الإماراتية تستحوذ على أكثر من ثلثي الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الخاصة، باستثمارات تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار.

واستعرضت الشركة أبرز المشروعات المستقبلية في منطقة العقبة الخاصة، فضلاً عن عرض خريطة طريق لتطوير مطار العقبة الدولي، وتحويله إلى حاضنة للاستثمارات الخاصة بالصناعات الجوية.

ونقلت صحيفة الإمارات اليوم، الخميس، عن الرئيس التنفيذي لـ"شركة تطوير العقبة"، غسان أسعد غانم، قوله: إن "الشركات الإماراتية تستحوذ على أكثر من ثلثي الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الخاصة، باستثمارات تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار (نحو 44 مليار درهم)".

وأضاف في حديث للصحافيين على هامش جولة نظمتها الشركة لوسائل الإعلام الإماراتية، الأسبوع الجاري؛ لإطلاعها على تطورات المشروعات الجديدة: إن "دخول المستثمرين والشركات الإماراتية بقوة إلى السوق الأردنية، لا سيما للمنطقة الخاصة في العقبة، عزز ثقة المستثمرين الدوليين بجدوى المشروعات المطروحة".

اقرأ أيضاً :

الملك سلمان يدشن مشاريع بـ 53.3 مليار دولار في أول زيارة للشرقية

وأكد أن "الاستثمارات الإماراتية تحظى بدرجة كبيرة من الأهمية، لا بسبب حجم رأس المال الضخم الذي تضخه الشركات الإماراتية في هذه المشروعات فحسب، وإنما بسبب الخبرات الكبيرة والعلاقات الدولية المهمة التي تملكها هذه الشركات؛ ما يسهم في تعظيم القيمة المضافة للمشروعات المستهدفة".

وكشف غانم النقاب عن استكمال الشركة لدراسات ومخططات لمشروعات جديدة بقيمة أربعة مليارات دولار (نحو 14.7 مليار درهم)، ستطرح "شركة تطوير العقبة" مناقصاتها اعتباراً من مطلع عام 2017، لافتاً إلى أن "حزمة المشروعات المخطط لها تشمل البنى التحتية، وقطاعات متعددة مثل التعليم والصحة، والسياحة، والصناعة وغيرها".

وتابع قائلا: "اعتباراً من منتصف العام المقبل، سيتم افتتاح أربعة فنادق تباعاً، بواقع فندق كل ستة أشهر؛ منها فندقان لشركة جميرا الإماراتية، وفندقان آخران لشركة ستاروود".

وفيما يتعلق بالمشروعات المقررة في منطقة العقبة الخاصة خلال المرحلة المقبلة، أشار غانم إلى دراسات بخصوص إنشاء مستشفيين، إضافة إلى توفير مساحة ترفيهية، ومشروع تقدر قيمته الأولية بنحو 30 مليون دينار أردني.

وأكد المدير التنفيذي للشركة أن شركته شارفت على الانتهاء من دراسات "المدينة الرياضية" في العقبة، التي ستقام على مساحة 850 ألف متر مربع.

ويشمل المشروع ملاعب بمواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العالمية؛ منها ملعب رئيس يتسع لـ10 آلاف شخص، وملعبان للتدريب، إضافة إلى فنادق ومراكز صحية.

وأشار غانم إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمطار العقبة الدولي (مطار الملك حسين الدولي) إلى مليوني مسافر سنوياً حالياً، مؤكداً وضع "خريطة طريق" لمستقبل المطار حتى عام 2030، باعتباره مرفقاً جوياً استراتيجياً، وحاضنة للاستثمارات الخاصة بالصناعات الجوية.

مكة المكرمة