الإمارات تستحوذ على 25% من حجم التبادل بين الدول العربية والعالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4w4oq

سجلت الإمارات نمواً في التبادل التجاري

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 03-09-2021 الساعة 13:56

- كم بلغ حجم تجارة الدول العربية مع العالم خلال عام 2020؟

نحو 1.27 تريليون دولار.

- كم بلغت المبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات والدول العربية بالنصف الأول من 2021؟

191 مليار درهم مقابل 148 مليار درهم في النصف الأول من 2020، وبنمو بلغت نسبته 29%.

سجلت دولة الإمارات ارتفاعاً في نسبة التبادل التجاري مع دول العالم، مستحوذة على نسبة 25% من حجم التبادل بين الدول العربية والعالم.

ووفق ما أوردت صحيفة "البيان" المحلية، الخميس، بلغ حجم تجارة الدول العربية مع العالم خلال عام 2020 نحو 1.27 تريليون دولار، واستحوذت دولة الإمارات على نسبة 25% منها.

ووصلت المبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات ومجموعة الدول العربية خلال النصف الأول من عام 2021، إلى 191 مليار درهم (51.9 مليار دولار)، مقابل 148 مليار درهم (40.2 مليار دولار) في النصف الأول من 2020، وبنمو بلغت نسبته 29%.

وأُعلن عن ذلك خلال استعراض عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي، ممثلاً لبلاده في اجتماع الدورة الـ108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية، الذي عقد، أمس الخميس، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة.

وركزت مناقشات المجلس على عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز الشراكة والتكامل بين الدول العربية في العديد من مجالات العمل الاقتصادي والاجتماعي التنموي.

وتفصيلاً، تضمنت أجندة مناقشات المجلس في الجانب الاقتصادي بحث تطورات الاتحاد الجمركي العربي، ومستجدات التعاون العربي في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومناقشة أطر تنمية الاستثمارات في المنطقة العربية، ومستجدات اتفاقيات السوق العربية المشتركة للكهرباء.

كما ناقش المجلس تعزيز التعاون العربي في مجال الأمن الغذائي، فضلاً عن استعراض تجربة المملكة الأردنية الهاشمية حول النافذة الوطنية للتجارة مع الدول العربية.

وفي الجانب الاجتماعي، ناقش المجلس استراتيجيات وسياسات حماية وتمكين المرأة في قطاعات الأعمال، والتعاون العربي في مجال اللقاحات، فضلاً عن خطط الشراكة والتنسيق بين الدول العربية في المجالات الاجتماعية والتنموية.

مكة المكرمة