الإمارات تعلن بدء إنتاج الغاز من بئر في الشارقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qA7JEQ

اكتشف البئر في يناير 2020

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-01-2021 الساعة 10:54

ما البئر التي بدأ إنتاج الغاز منها؟

بئر محاني-1 في الشارقة.

متى اكتُشف البئر؟

في يناير 2020.

أعلنت مؤسسة نفط الشارقة الإماراتية "سنوك" وشركة "إني" للمحروقات بدء إنتاج الغاز من بئر "محاني 1" للغاز.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الاثنين، إن الإعلان يأتي بعد مرور عام على اكتشاف الغاز في حقل محاني، والذي يمثل أول اكتشاف بري جديد في الشارقة منذ 37 عاماً.

وعدَّ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك"، بدء إنتاج الغاز في حقل محاني بعد أقل من عام على اكتشافه، "إنجازاً مذهلاً لإمارة الشارقة"، حسب تعبيره.

واستكملت الإمارات بناء البئر وتمديد 23 ألف متر أنابيب ذات ضغط عالٍ في ثمانية أشهر، وحُفر على عمق إجمالي بلغ 14597 قدماً، وتم اختبار الغاز بمعدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة يومياً.

وتتشارك "سنوك" مع وكالة "إني" في ملكية حقل محاني بنسبة 50% لكل منهما، وذلك بموجب اتفاقية امتياز المنطقة "ب" الموقعة عام 2019 بعد جولة الترخيص الأولى الناجحة في الشارقة.

كما تجمع المؤسستين شراكة في منطقتي الامتياز البريتين "أ" و "ج"، حيث تجري عمليات تنقيب تديرها وكالة إني.

وكانت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية (سنوك) أعلنت، في 27 يناير من العام الماضي، اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي والمكثفات في الإمارة تحت اسم "محاني" بمعدلات تدفق تصل إلى 50 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، جنباً إلى جنب مع السوائل المرتبطة به.

يذكر أن مؤسسة نفط الشارقة الوطنية (سنوك) أُسست في العام 2010 بموجب مرسوم أميري من حاكم الشارقة وهي مكلفة بالتنقيب والإنتاج والهندسة والبناء والتشغيل والصيانة في أصول الطاقة في الإمارة.

وإضافة إلى حقل محاني الجديد تمتلك سنوك وتدير أكثر من 50 بئراً ومجمعاً لمعالجة الغاز ومحطتين لتخزين وتصدير الهيدروكربونات السائلة وتعدّ منطقة الصجعة محور خطوط أنابيب الغاز التي تربط الإمارات الشمالية.

مكة المكرمة