الإمارات تمدد خطة الدعم الاقتصادي جراء كورونا حتى 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3Repp

توقع أن ينمو اقتصاد الإمارات بمعدل 2.4% هذا العام

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-06-2021 الساعة 17:25

بم قيّم المركزي الإماراتي الوضع الاقتصادي للبلاد؟

مستقر.

كم نسبة تراجع إنتاج النفط؟

%17.6 على أساس سنوي.

قال مصرف الإمارات المركزي، يوم الثلاثاء، إن محافظ المصرف بحث مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك مواصلة دعم اقتصاد البلاد عاماً آخر، في ظل استمرار أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.

وأكّد المصرف في بيان أن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجَّهة ستمدَّد حتى 30 يونيو 2022.

وتوقع المركزي أن تواصل البنوك دعم التعافي بالإمارات عبر الاستمرار في إقراض العملاء ذوي الجدارة الائتمانية.

وأشار المصرف المركزي الإماراتي في بيانه إلى أنه يقيم النظام المالي للبلاد بأنه "مستقر"، لافتاً إلى أن النشاط الاقتصادي للدولة واصل التحسن في الربع الأول من العام الجاري، وإن لم تعد بعد إلى مستويات الأداء السابقة قبل جائحة كورونا، وتوقع أن ينمو اقتصاد الإمارات بمعدل 2.4% هذا العام.

ولفت، من جهة أخرى، إلى أن مستوى التضخم الرئيسي لمؤشر أسعار المستهلك بقي عند مستويات سلبية في الربع الأول من العام الجاري بانكماش وصل إلى 1.7% مع استمرار التراجع في أسعار الطاقة وفي الإيجارات، لكنه أظهر بعض التحسن مقارنة بانكماش وصل معدله إلى 2.2% في الربع السابق مع انتعاش في مستويات الطلب.

كما لفت إلى تحسن مؤشر مديري المشتريات بزيادة 7.5% على أساس المقارنة السنوية ليتحرك نحو المزيد من التوسع بوصوله إلى 52.6 نقطة في شهر مارس. ويعكس هذا تحسن مستويات الثقة بدعم من تحضيرات استضافة إكسبو دبي.

وقال التقرير إن إنتاج الإمارات من النفط تراجع بحوالي 17.6% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري، وإن ارتفع بحوالي 4.3% على أساس المقارنة الفصلية، بما يتماشى واتفاق أوبك بلس.

كما توقع التقرير انكماش الاقتصاد النفطي بحوالي 1% هذا العام على أساس متوسط إنتاج 2.75 مليون برميل في اليوم على مستوى السنة.

ورفع المصرف المركزي من جهة أخرى نمو الناتج غير النفطي للعام الجاري من 3.6% سابقاً إلى 3.8%. 

ويتوقع المصرف الإماراتي نمو الناتج الإجمالي الحقيقي بحوالي 3.8% بحلول عام 2022، ورجح نمو الناتج غير النفطي بحوالي 3.9%، بفضل الارتفاع في الإنفاق الحكومي، والنمو الصحي للائتمان المصرفي.

وتأثر الاقتصاد الإماراتي بتداعيات وباء كورونا، نتيجة انخفاض أسعار النفط مصحوباً بقلة الطلب عليه، واستمرار الإغلاق الاقتصادي عدة أشهر ما انعكس سلباً على قطاعات العقارات والسياحة والضيافة.

مكة المكرمة