الإمارات توقع اتفاقية أولية لبناء محطة سفن في الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Vbzbve

خلال توقيع الاتفاقية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 19-09-2021 الساعة 16:41

ما الذي تنص عليه الاتفاقية؟

إنشاء محطة سفن سياحية متطورة في مرسى زايد بالعقبة في المملكة الأردنية.

ما الهدف من هذه الخطوة؟

لتصبح نقطة جذب لقاطني العقبة، وتوفير مجموعة من الخدمات السياحية والتجارية والترفيهية.

وقعت الإمارات والأردن، اليوم الأحد، اتفاقية مبدئية على إنشاء محطة سفن سياحية متطورة في "مرسى زايد" بمدينة العقبة في المملكة الأردنية.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي إن مجموعة موانئ أبوظبي، المحرك الرائد للتجارة والخدمات اللوجستية، وقعت الاتفاقية مع شركة تطوير العقبة في الأردن.

وأوضح أن هذه الاتفاقية ستمنح مجموعة موانئ أبوظبي في المملكة أول منشأة وأول محطة سفن سياحية تابعة لها خارج الإمارات، حيث سيتم تطوير محطة السفن السياحية في ميناء العقبة كبوابة رئيسية لاستقبال المسافرين على متن السفن السياحية التي ستحوم منطقة البحر الأحمر؛ لتصبح نقطة جذب لقاطني العقبة وتوفير مجموعة من الخدمات السياحية والتجارية والترفيهية.

وأشار إلى أنه تم أيضاً توقيع اتفاقية مبدئية أخرى تنص على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير نظام مجتمع الموانئ لمنظومة موانئ العقبة بهدف تسهيل التواصل بين جميع مشغلي موانئ العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة والهيئة البحرية الأردنية والجمارك والخدمات المساندة والعمليات البرية.

ووفقاً للبيان، ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بتوظيف خبراتها التجارية واللوجستية الواسعة خلال تعاونها مع شركة تطوير العقبة بهدف نشر هذا النظام المتطور وتعزيز قدرات منظومة موانئ العقبة التقنية والتكنولوجية.

ويُمثل الأردن أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات عربياً، إذ يستحوذ على ما نسبته 7% من إجمالي حجم التبادل التجاري غير النفطي للدولة الخليجية مع الدول العربية بخلاف دول المجلس.

وتُقدَّر الاستثمارات المتبادلة بين البلدين بنحو 20 مليار دولار، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

مكة المكرمة