الإمارات و"إسرائيل" توقعان اتفاقية في مجال الأمن المائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3DnpJ

اتفق الجانبان على إنشاء مركز دائم في أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 26-11-2020 الساعة 15:30

وقعت شركة إماراتية عاملة في المجال الزراعي اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الأمن المائي مع شركة إسرائيلية؛ في ظل علاقات التطبيع القائمة بين الجانبين.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الخميس، وقع الاتفاقية في أبوظبي خديم عبد الله الدرعي، نائب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة  الظاهرة الزراعية، وميخائيل ميريلاشفيلي مالك ورئيس شركة ووترجين الإسرائيلية.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاقية تهدف إلى بناء شراكة استراتيجية بين الجانبين لتوفير الماء من الهواء وإضافة مصدر متجدد للماء النقي وصالح للاستهلاك البشري والزراعي.

واتفق الجانبان على إنشاء مركز دائم في أبوظبي لتصنيع وتوزيع مكائن إنتاج المياه الصالحة للشرب والري في المنطقة، حيث طورت شركة ووترجين تكنولوجيا رائدة ومبتكرة للمياه من الهواء، وحصلت بموجبها على براءة اختراع الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في العالم وهو مولد مياه الغلاف الجوي.

ويمكن استخدام المولدات في وسائل النقل البرية والمنازل والشركات والمناسبات والفعاليات الكبرى والمناطق السكنية، وتدرس شركة ووترجين إمكانية استخدام تلك المولدات في وسائل النقل الجوية والبحرية مستقبلاً.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن رئيس تجمع مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة، يوسي داغان، اتفاقية تصدير منتجات المستوطنات إلى الإمارات، مشيراً إلى أن الاتفاق يعزز من حقيقة عدم دفع أي ضريبة، ولا يرتبط بأي تنازلات أو تجميد للاستيطان.

وكشفت صحيفة "جيزوالم بوست" الإسرائيلية، أواخر الشهر الماضي، عن بدء ترويج خمور تنتجها مصانع في مستوطنات الجولان السوري المحتل في دبي، على أن تروج بعد ذلك بجميع أنحاء الإمارات.

ومنتصف سبتمبر الماضي، وقَّعت "إسرائيل" اتفاقي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقوبل الاتفاق بتنديد واسع، واعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة وطعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.

مكة المكرمة