الاتحاد الأوروبي: دول الخليج شريك مهم في مجال الطاقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oz5V1n

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية بيتر ستانو

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-10-2021 الساعة 22:11

كيف ينظر الاتحاد الأوروبي إلى دول الخليج؟
شريك ولاعب مهم في مجال الطاقة.

ماذا يشمل التنسيق الأوروبي الخليجي في مجال الطاقة؟

إمدادات الطاقة وأسعارها واستدامة البيئة.

وصف الاتحاد الأوروبي دول مجلس التعاون الخليجي بأنها من اللاعبين المهمين في مجال الطاقة، وشريك مهم للكتلة الأوروبية، مؤكداً "استمرار التواصل والتنسيق معها في هذا المجال".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية بيتر ستانو، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021، قوله خلال مؤتمر صحفي حول التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال الطاقة إن هذه القضية تحظى باهتمام كبير من قبل الكتلة الأوروبية.

وذكر ستانو أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية، جوزيب بوريل، "يقوم بالتواصل اللازم مع دول مجلس التعاون الخليجي التي لها دور تلعبه ومن الممكن أن تكون شريكاً مهماً جداً معنا في هذه القضية، سواء في مجال معالجة أسعار الطاقة أو عندما يتعلق الأمر بالبيئة والطاقة المستدامة والمتجددة".

وأشار إلى أن بوريل أثار هذه القضية خلال زيارته الأخيرة لكل من قطر والإمارات والسعودية "التي تلعب دوراً مهماً للغاية عندما يتعلق الأمر بإمدادات الطاقة وأسعارها، بالإضافة إلى استدامة البيئة بشكل عام".

وأشار إلى أن هناك اتصالات جارية بين الكتلة المكونة من 27 دولة وشركاء في منطقة الخليج، وأن هذه المناقشات "لن تتوقف".

وذكر ستانو أن العلاقات بين الجانبين بشكل عام مدرجة حالياً على جدول أعمال الاجتماع القادم لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، المقرر عقده في وقت لاحق من أكتوبر الجاري.

يذكر أن بوريل أجرى جولة خليجية في الأول من أكتوبر 2021، وقال إنها تهدف إلى استعراض السبل المتاحة لبناء شراكة أقوى مع دول الخليج، عبر تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتغير المناخي والأمن والمساعدات الإنسانية.

وأوضح بوريل أن "دول الخليج أدركت أنها بحاجة إلى التحول إلى إنتاج الطاقة المتجددة، إذ إن لديها الشمس والرياح والمياه بكميات وفيرة، ولديها أيضاً التمويل المطلوب".

وأكد أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى استيراد كميات كبيرة من الكهرباء والهيدروجين الأخضر، ولا سيما مع استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء.

مكة المكرمة