الاتحاد الأوروبي يدعم إنقاذ اليونان بـ6.7 مليارات يورو

الدفعة الأولى من الدعم ستكون 5.7 مليارات يورو

الدفعة الأولى من الدعم ستكون 5.7 مليارات يورو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-01-2018 الساعة 10:32


وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على دعم الحكومة اليونانية بـ6.7 مليارات يورو (نحو 7.5 مليارات دولار)؛ ضمن خطة الإنقاذ التي أقرها الاتحاد عام 2010.

جاء ذلك خلال اجتماع شهدته العاصمة البلجكية، بروكسل، الاثنين، وضم مسؤولين من المفوضية الأوروبية، و"آلية الاستقرار الأوروبية" المكلفة بمساعدة دول منطقة اليورو التي تواجه صعوبات اقتصادية.

وشارك في اجتماع "المجموعة الأوروبية" وزراء مالية 19 دولة أوروبية تستخدم اليورو عملة موحدة لها، حيث تباحثوا برنامج الإنقاذ اليوناني.

اقرأ أيضاً :

عانهيار اتفاق الهجرة مع تركيا يرعب اليونان بـ200 ألف لاجىء

وعقب الاجتماع، قال رئيس مجموعة اليورو، وزير المالية البرتغالي، ماريو سينتينو: "لدينا بعض الأخبار الجيدة"، وذلك في إشارة إلى الاتفاق المذكور.

وأضاف سينتينو: "هذا يعكس الجهد الكبير والتعاون الممتاز بين الحكومة اليونانية والمؤسسات" التي تمثل دائني اليونان.

ووفقاً للوزير البرتغالي فإن منطقة اليورو "ستبدأ من الآن فصاعداً النظر في خفض ديون اليونان الهائلة، التي توازي 180% من الناتج القومي السنوي للبلاد".

وأعربت مجموعة اليورو عن ترحيبها بتنفيذ اليونان لمعظم الشروط المسبقة التي تم الاتفاق عليها، وشددت على ضرورة تنفيذها بقية الشروط.

وأوضحت المجموعة، في بيان، أن الإفراج عن المبلغ الذي شمله اتفاق، الاثنين، سيتم بعد تنفيذ بقية الشروط، لافتاً إلى أن القسط الأول منه وقدره 5.7 مليارات يورو سيدفع في شهر فبراير المقبل.

وهذه هي الشريحة الأخيرة من حزمة الإنقاذ الثالثة لليونان منذ عام 2010، وتأتي مع تعافي اليونان من أزمة ديون كادت أن تؤدي لانهيار اليورو.

مكة المكرمة