الاحتياطات الدولية في قطر ترتفع لأعلى مستوى منذ يوليو 2016

وصلت 49.3 مليار دولار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPAQ1J

الاحتياطات سجلت ارتفاعاً بنسبة 31% على أساس سنوي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 03-02-2019 الساعة 12:59

سجلت الاحتياطات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدولة قطر في شهر ديسمبر الماضي ارتفاعاً بنسبة 31% على أساس سنوي إلى نحو 49.3 مليار دولار، وبنسبة 1.8% على أساس شهري لتصل بذلك إلى أعلى مستوى منذ يوليو 2016.

وأظهرت النشرة الفصلية لمصرف قطر المركزي، اليوم الأحد، ارتفاع إجمالي قيمة السندات وأذونات الخزينة الأجنبية بنسبة 290% إلى نحو 15 مليار دولار، وارتفاع إجمالي الأرصدة لدى المصارف الخارجية بنسبة 45% إلى نحو 13.5 مليار دولار، واستقرار قيمة أرصدة الذهب عند 1.3 مليار دولار.

وتصدرت قطر قائمة الدول الأكثر أماناً للاستثمار على المستوى العربي والمرتبة السابعة عالمياً لعام 2019، وفق تصنيف "غلوبال فاينانس" خلال 2018.

وتوظّف قطر ثروتها الضخمة من النفط والغاز في قطاعات أخرى من الاقتصاد، لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتطوير قطاع خاص يتميز بأسسه المتينة من خلال عضويتها الكاملة والناشطة في منظمة التجارة العالمية، وإصدار أنظمة مخفّفة بشأن ممارسة الأعمال فيها ممَّا أتاح الفرصة للمستثمرين الأجانب للدخول إلى قطاعات أخرى.

وتتمتع دولة قطر بالكثير من المزايا المشجعة للاستثمار؛ منها تدني تكلفة رسوم الكهرباء والماء والغاز الطبيعي، والأراضي الصناعية يمكن استئجارها بأسعار رمزية تبدأ بخمسة ريالات قطرية لكل متر من الأرض المؤجرة عن السنوات الثلاث الأولى من مدة بدء العقد.

مكة المكرمة