الاستثمارات الأجنبية في تركيا.. قطر تتصدر القائمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67jRm8

تجاوز حجم الاستثمارات القطرية في تركيا 20 مليار دولار أمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-08-2019 الساعة 21:50

أصبحت تركيا واحدة من أكثر الأسواق المنافسة في العالم في قطاع الاستثمار الأجنبي، حيث حققت ارتفاعاً كبيراً خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 6.3٪ على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 12.4 مليار دولار.

وحلت دولة قطر إلى جانب بريطانيا في مقدمة الاستثمارات الأجنبية من يناير وحتى يونيو العام الجاري، وفق ما أظهرته بيانات مؤسسة الأبحاث السياسة والاقتصادية التركية (TEPAV).

ووفقاً للبيانات ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 188 مليون دولار في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

قطر في مقدمة المستثمرين

وتقول تقارير صادرة عن البنك المركزي التركي، رصدها "الخليج أونلاين"، إن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى تركيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 3.1 مليارات دولار.

وجاء قرابة 19.4٪ من هذا الاستثمار من قطر، و18.7 ٪ من بريطانيا، و17.5٪ من أذربيجان، حيث ارتفعت حصة البلدان الثلاثة في إجمالي الاستثمارات مقارنة بالعام الماضي من 34.3٪ إلى 55.6٪.

وبلغ إجمالي الاستثمارات القطرية المباشرة الواردة إلى تركيا 601 مليون دولار، مقارنة بـ85 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي .

أما إجمالي الاستثمارات الخليجية المباشرة في تركيا في 2019 فبلغ 681 مليون دولار، 90% من قطر فقط.

وفيما يتعلق بالإمارات فقد رفعت حجم استثماراتها المباشرة من 5 ملايين في النصف الأول من عام 2018، لتصل إلى 27 مليوناً هذا العام .

ويعد أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات المباشرة في تركيا لهذا العام قطاع الإنشاءات بقيمة 292 مليون دولار، مقارنة بـ44 مليون دولار فقط في النصف الأول من العام الماضي.

استثمارات الدوحة كبيرة

وسبق أن قال الرئيس التنفيذي في مركز قطر للمال، يوسف محمد الجيدة، إن حجم الاستثمارات القطرية في تركيا تجاوز 20 مليار دولار أمريكي.

وأوضح الجيدة في قمة "أولوداغ" الاقتصادية بولاية بورصة التركية، في مارس الماضي، أن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعلن، في أغسطس الماضي، عن استثمار إضافي في تركيا بقيمة 15 مليار دولار.

وأضاف أن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين أنقرة والدوحة تشهد تطوراً ملحوظاً، لافتاً إلى أن التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز ملياري دولار خلال 2018.

وأعرب عن اعتقاده بأن التبادل التجاري بين البلدين سيتجاوز 5 مليارات دولار سنوياً خلال مدة أقصاها 3 أعوام، وذلك في ظل التقارب الاقتصادي بين تركيا وقطر.

وعن فعاليات الشركات التركية في قطر، قال الجيدة: "يوجد حالياً 205 شركة، منها 167 لديهم شراكات مع شركات قطرية، فاقتصادنا يعد من الاقتصادات المتطورة في منطقة الشرق الأوسط".

مكة المكرمة