الاقتصاد الكويتي ينكمش 3.2% خلال 9 أشهر

انكماش الناتج المحلي بلغ ذروته في الربع الثالث

انكماش الناتج المحلي بلغ ذروته في الربع الثالث

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-12-2017 الساعة 13:43


أظهرت بيانات رسمية صادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد سجّل انكماشاً حادّاً في الأسعار الثابتة، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، بلغت نسبته نحو 3.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت البيانات، التي نشرها موقع "cnbc عربية"، الخميس، أن: "الناتج المحلي الإجمالي تراجع خلال تلك الفترة إلى نحو 97.8 مليار دولار، مقابل 101 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي".

وأشارت إلى أن "انكماش الناتج المحلي بلغ ذروته في الربع الثالث من العام الجاري، حين تراجع بنسبة 3.7% إلى نحو 32.3 مليار دولار، مقابل نحو 33.5 مليار دولار في الربع المماثل من العام الماضي".

وتابعت الإدارة المركزية للإحصاء في بياناتها: "تجلّت حدّة الانكماش في القطاع النفطي، الذي تراجع بنسبة تصل إلى نحو 8.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، لتصل مساهمته إلى نحو 54.8 مليار دولار مقابل 60 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2016".

اقرأ أيضاً :

خلال 2017.. "القطرية" تستحدث 11 وجهة وتزيد طائراتها لـ212

وأوضحت أن "تراجع حصة الكويت في إنتاج النفط الخام كان السبب الرئيس لتراجع القطاع النفطي، لتنخفض مساهمة القطاع في الناتج المحلي إلى نحو 57% فقط في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنحو 60.3% في الربع المماثل من العام السابق".

وكانت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية للأبحاث قد ذكرت، في الأسبوع الماضي، أن الاقتصاد الكويتي تباطأ بشكل ملحوظ خلال العام الحالي تحت وطأة تخفيض إنتاج النفط.

وذكرت أن إنتاج الكويت النفطي في شهر نوفمبر الماضي انخفض بنسبة 5.8% بمقارنة سنوية، وهو ما أدى إلى انكماش الاقتصاد، لأن القطاع النفطي يمثل المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي في البلاد.

مكة المكرمة